كشف وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني د. نبيل أبو الفتح، عن إعداد خطة عاجلة لصيانة سوق جدحفص تتمثل في ثلاث نقاط رئيسية حسب مطالب تجار السوق وهي ( تركيب مراوح للتهوية وصيانة مرافق عامة إضافة إلى الإضاءة ). وأكد أبو الفتح خلال اجتماعه مع تجار سوق جد حفص، السبت، أن عملية إزالة المخالفات والتعديات من صلب عمل البلديات في عموم مملكة البحرين، وأن تطبيق القانون من أجل مصلحة الجميع ".

وتابع أبو الفتح، " البلديات تقوم بواجبها في إزالة كافة المخالفات سواءً مخالفات البناء أو الإعلانات المخالفة أو إشغالات الطرق في جميع المحافظات، وذلك من أجل مصلحة الجميع بما فيها التعديات المتمثّلة في اشغالات الطرق في الأسواق والتي تشكل إعاقة في حركة المرور التي تأثر سلباً على الحركة التجارية وبالتالي تشكل ضرراً على مصلحة التجار ". وأضاف أبو الفتح " الحكومة تهتم بالتاجر البحريني ولمصلحته، ونعمل وفق هذه التوجيهات من قبل الحكومة، كما نعمل على دعم التاجر البحريني ومصدر رزقه دون التعارض مع القوانين ".



من جهتهم أبدى التجار رغبتهم في تصحيح أوضاعهم وقالوا " نحن على استعداد لتصحيح أوضاعنا وتقديم طلبات رسمية لإشغالات الطرق وفق النظام المعمول به بدءاً من، الأحد، مشيرين إلى أنهم ليسوا ضد تطبيق القانون بل داعمين له غير أنهم تفاجؤوا بأعمال الإزالة دون سابق إنذار (حسب قولهم) .. إلا أن أمانة العاصمة أوضحت لهم أنها سبق وأن أوصلت لهم إخطارات بالمخالفات قبل الإزالة بأكثر من شهر.

كما تحدث التجار عن الوضع الحالي للسوق ومطالبتهم بتحسين وضعه وإشراكهم في خطط التطوير، وأبدى ممثلي تجار سوق جدحفص تفهماً للإجراءات التي اتخذتها أمانة العاصمة عبر إزالتها لعدد من إشغالات الطرق التي كانت تعيق حركة المرور في السوق. وعبر التجار عن شكرهم لسرعة استجابة "البلديات" في اللقاء معهم ومناقشة أوضاع السوق والإطلاع على خطة الصيانة العاجلة التي أقرتها "البلديات"، إضافةً إلى إطلاعهم على الأنظمة والقوانين والتشريعات التي تنظم آلية العمل في فيما يتعلق بإشغالات الطرق وآلية الحصول على التراخيص اللازمة لذلك .

وأبدى ممثلي الأسواق شكرهم للوزارة لسرعة استجابتهم لمطالبهم، ولما أبدوه من مرونة وتعاون لحل موضوع اشغالات الطريق وصيانة وتنظيم السوق، كما توجهوا بالنصح إلى التجار بالإطلاع على الأنظمة والقوانين التي تنظم عملهم وتحمي مصالحهم .

وجدد أبو الفتح تأيده بأن الوزارة ستقوم بإطلاعهم عن خطط تطوير السوق أولاً بأول وأخذ مرئياتهم ومقترحاتهم بشأن تطوير السوق. وكشف وكيل شؤون البلديات بوزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، عن لقاءات دورية ستبدأ من الأسبوع الجاري مع تجار السوق لإطلاعهم على خطط وبرامج صيانة وتطوير السوق، لأخذ مرئياتهم ومقترحاتهم بشأن السوق". وأكد لهم أن أمانة العاصمة ستبدأ فوراً بتنفيذ خطة صيانة تتمثل في تركيب مراوح وصيانة مرافق عامة وتركيب إنارة للسوق. وقال أبو الفتح " لقد تم الاتفاق مع التجار على تقسيم المساحة الحالية للسوق وترقيمها لنقل التجار أصحاب التراخيص إلى ما بعد الصيانة، والعمل على استكمال المساحات من أصحاب الفرشات التي لا تمتلك تراخيص حسب الأولوية ".

وحضر الاجتماع عدداً من تجار سوق جدحفص بينهم التجار الذين تم إزالة اشغالات الطرق من أمام محالهم التجارية، ورئيس مجلس أمانة العاصمة م. محمد الخُزاعي، ومدير عام أمانة العاصمة م. شوقية حميدان، وممثلين لجنة الأسواق بغرفة تجارة البحرين.