نظمت لجنة "حوكمة تقنية المعلومات والإتصالات بالجهات الحكومية " اجتماعها الـ21، برئاسة الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، محمد القائد لمناقشة مشاريع تقنية بكلفة 3 ملايين دينار.

واستعرضت اللجنة مجموعة مشاريع تقنية هامة مقدمة من قبل الوزارات والجهات الحكومية، وعكفت على دراستها ومراجعتها بصورة مكثفة بالتنسيق مع المعنيين بتلك الجهات، سعياً للوصول لأفضل الخيارات المتاحة لتنفيذ المشاريع بحسب السياسات والمعايير وأفضل الممارسات في قطاع تقنية المعلومات وبأقل التكاليف الممكنة.

وبلغت التكلفة الإجمالية للمشاريع التي تم مناقشتها خلال الاجتماع، أكثر من 3 ملايين دينار، شملت مشروع نظام تراخيص المواصلات لوزارة المواصلات والاتصالات، ومشروع تحديث وترقية الشبكة الداخلية بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني شئون الأشغال، ومشروع تطوير البنية التحتية والحلول الأمنية بوزارة المالية، وغيرها من المشاريع.



وأوصت اللجنة بضرورة الاستفادة من المخرجات والتوصيات المنبثقة من دراسة ومراجعة المشاريع، من خلال تطبيقها على المشاريع المستقبلية المماثلة، إضافةً إلى أخذها بعين الاعتبار خلال تطوير وتحديث السياسات والمعايير المتعلقة بالحوسبة السحابية وتطوير الأنظمة والتطبيقات الحكومية.

وناقشت اللجنة في ختام اجتماعهاالتوصيات والقرارات التي تم اتخاذها خلال الاجتماعات السابقة للجنة ومتابعة سير العمل فيها، إلى جانب استعراض المشاريع والمشتريات التي تم تمريرها من قبل فريق مراجعة مشاريع تقنية المعلومات والاتصالات بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

يشار إلى أن اللجنة تضم في عضويتها ممثلين عن سبع جهات حكومية، وهم الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد "رئيس اللجنة"، والقائم بأعمال نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة "نائب الرئيس"، والقائم بأعمال نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، د. زكريا الخاجة، ووكيل الوزارة المساعد للموارد والمعلومات القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لاحتياطي الأجيال القادم ةإبراهيم محمد أبل من وزارة المالية، ومنسق عام شئون اللجان من مكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات، د. عارف العبدالكريم، والوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات من وزارة التربية والتعليم نوال الخاطر، والوكيل المساعد للموارد والخدمات بوزارة الصحة فاطمة الأحمد، ومدير إدارة الخدمات المساندة من مجلس التنمية الاقتصادية مها مفيز، ود. علي الصوفي الأستاذ المساعد بجامعة البحرين.