خالد الطيب

أكد الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي، أن المرأة البحرينية استطاعت إثبات وجودها في قطاع العمل، حيث إن هناك العديد من الأمثلة للنساء البحرينيات اللائي يشغلن المناصب القيادية منها.

وشدد، خلال الجلسة النقاشية حول نماذج دور الرجل وتمكين المرأة في بيئة العمل بمحاورة وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، ورئيس مجلس إدارة صندوق العمل "تمكين" الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، على الأهمية الكبيرة التي تمثلها الجلسة النقاشية في تشجيع المساواة بين المرأة والرجل، وماتلعبه تلك المساواة من دور حيوي في تلبية التطلعات الاقتصادية الوطنية.



وأضاف الرميحي خلال الجلسة التي أدارتها المدير التنفيذي لـ"سي 5"، هادية فتح الله "أننا نحتاج في المجتمع البحريني لنماذج تشجع دخول النساء واستلامهم لمناصب قيادية، ودور القطاع الخاص مهم جداً في إتاحة هذه الفرص للنساء لاستلامهم لتلك المناصب، كون دوره سيزيد في المستقبل بشكل أكبر بالإضافة للقطاع المصرفي والبناء والفندقة، هناك نماذج والبحرين تحتاج لنماذج أكثر".

وأشار الرميحي، إلى أن القطاع العام تصل نسبة مشاركة المرأة فيه إلى 57% وبلغت نسبة مشاركة النساء في القطاع الخاص حسب آخر احصائيات 35%، وأن البحرين سباقة في دعم وتشجيع المرأة كونها تملك كافة العناصر الداعمة لعمل المرأة، مبيناً الدور المهم الذي يقوم به المجلس الأعلى للمرأة".

وقال: "إن البحرين في موقع جيد على مستوى العالم، موضحاً أن أحد المسؤولين في شركة أمازون قال: إن البحرين تملك مبرمجين بعدد يفوق العدد في أمريكا".

فيما قالت فتح الله، إن العوائق أمام التمكين الاقتصادي للمرأة والذي يمثل تحدياً حقيقاً للنمو الشامل مازالت موجودة، لذلك نأمل أن نستمر في دعم مشروع التنمية المتواصل في البحرين من خلال المزيد من الحلقات النقاشية الثنائية الجنسين.

وأضافت "يعد أطلاق منصة نبيولا اليوم جزءاً من مهمتنا المستمرة لإشراك جميع الفئات لإيجاد حلول عملية ليست ققط لتوجية النساء في مجالات التكنلوجيا والأعمال والقيادة بل لتشجيع الشراكة بين الرجل والنساء في خلق ثقافة المؤسسية أكثر تنوع وشمولية.

وتم أثناء الفعالية تدشين منصة نيبولا رسمياً، في أعقاب إطلاق الناجح لمبادرة في سبتمبر الماضي وهي مبادرة تقودها الشركة لتمكين النساء الطامحات للمشاركة والتفوق في مجال التكنلوجيا من خلال شبكة عالمية لدعم المرأة.