أكدت وكيل وزارة الخارجية، د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، حرص البحرين، على نشر الأمن والسلم الدوليين، منوهة للدور البارز للمملكة في دعم جهود المجتمع الدولي لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل، ومنع وصولها إلى الإرهابيين.

وافتتحت وكيل الخارجية، رئيس اللجنة الوطنية لحظر استحداث وإنتاج وتخزين، واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة، بالديوان العام للوزارة، ورشة عمل بالتعاون مع فريق خبراء اللجنة المنشأة بموجب قرار مجلس الأمن 1540 لسنة 2004، المعني بعدم انتشار اسلحة الدمار الشامل، التي عقدت يوميي 9-10 أكتوبر، بمشاركة أعضاء اللجنة، وممثلين للوزارات والجهات الحكومية ذات الصلة.

ونوهت د. الشيخة رنا، إلى أن استضافة البحرين للورشة، يأتي تنفيذاً لخطة عمل اللجنة، التي تتضمن تعزيز التعاون الدولي، ولإيمانها العميق بالحاجة الملحة لتضافر الجهود الدولية، من أجل ترسيخ القرار وتفعيل آلياته.



من جانبهم، أعرب فريق خبراء اللجنة، عن تقديرهم لدعوة البحرين، لعقد هذه الورشة المهمة تحت رعاية اللجنة الوطنية، التي تعتبر الأولى من نوعها في البلاد، متطلعين للمزيد من التعاون البناء، في كافة المجالات التشريعية والتنفيذية ذات الصلة بالقرار.

يذكر أن ورشة العمل، تضمنت ثلاث جلسات، تناولت الجلسة الأولى محاور: تحقيق أهداف قرار مجلس الأمن 1540، والجهود المبذولة من الدول لتنفيذ هذا القرار، ودور المنظمات الإقليمية والدولية في تنفيذ قرار مجلس الأمن 1540، والمعاهدات والصكوك الدولية لدعم التنفيذ الدولي للقرار، وفي الجلسة الثانية، تم استعراض تنفيذ قرار مجلس الأمن 1540 في المنطقة، وتسليط الضوء على تطبيق المملكة للقرار، في حين اختصت الجلسة الثالثة بالشرح وتفصيل آليات لجنة القرار، والتحديات التي تواجهها الدول في تنفيذ القرار، ودور ومساهمة الدول الأعضاء في مجلس الأمن.

وتهدف الورشة، لتبادل الأفكار والآراء ووجهات النظر، وسبل التخطيط ووضع خارطة للأولويات، والصعوبات العملية المحتملة أثناء تنفيذ القرار، وطرق التغلب عليها، وتوفير المعرفة للمشاركين في إطار معالجة التحديات التقنية، والمساعدة في تحديد الاحتياجات اللازمة لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي، والمساعدة في تطوير خطط تنفيذ هذا القرار.

ويلزم القرار 1540 الذي أتخذ ه مجلس الأمن بالإجماع في العام 2004 الدول، بالامتناع عن تقديم الدعم بأي وسيلة للجهات من غير الدول في استحداث أسلحة نووية أو كيميائية، أو بيولوجية ونظم إيصالها، أو حيازة هذه الأسلحة والنظم، أو صنعها، أو امتلاكها، أو نقلها، أو تحويلها، أو استعمالها.