أكد الوكيل المساعد لشؤون الزراعة، د. عبد العزيز محمد، حرص وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، ممثلة في وكالة الزراعة والثروة البحرية، على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة.

واستقبل الوكيل المساعد، بوكالة الزراعة والثروة البحرية بالبديع، وفد من الادارة العامة للمحاجر بوزارة البيئة والمياه والزراعة والهيئة العامة للغذاء والدواء، بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، بهدف التنسيق لتنفيذ منفذ الدخول الواحد بمملكة البحرين.وناقش الاجتماع، عدداً من الموضوعات والإجراءات المتعلقة بالحجر النباتي والبيطري، واستعراض الاجراءات المحجرية المتبعة في البحرين بالمنافذ، والإجراءات في المحجر البيطري، للحيلولة دون دخول الآفات الزراعية والأمراض الحيوانية السارية والمتنقلة والعابرة للحدود، بالإضافة إلى الطاقة الاستيعابية للمحاجر البيطرية، وخطط التطوير فيها خلال المرحلة المقبلة، والإشارة إلى التطبيق المتماثل والمشترك في الإجراءات والاشتراطات، التي يتم اتخاذها في البلدين الشقيقين، وفقاً لقانوني الحجر الزراعي والحجر البيطري الموحدين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والدليل الاستشاري الموحد بين دول المجلس، للإجراءات المحجرية للحيوانات الحية.

وأكد الجانبان، أهمية تعزيز التعاون والتنسيق المشترك، في إطار الإجراءات الخليجية الموحدة المتبعة في هذا الشأن، والقيام بزيارات ميدانية لمنافذ البلدين لضمان سلامة السلع النباتية والشحنات والمنتجات الحيوانية المتنقلة بين البلدين، حفاظاً على صحة جميع المستهلكين.



وأكد الوكيل المساعد لشؤون الزراعة، أن اللقاء يسهم في تعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين، بما يحقق الارتقاء بالقطاع الزراعي، ويرفع من كفاءة الخدمات المقدمة للجميع.

وزار الوفد السعودي، المحجر البيطري والمختبر بمنطقة بوري، واطلع على أقسام المحجر المختلفة، والخدمات التي يقدمها المحجر للمواطنين، ومستوردي الماشية والحيوانات بشكل عام، والخدمات والفحوصات، ووحدات المختبر البيطري في ذات المكان، ومرافق الحجر الزراعي.

وحضر اللقاء من الجانب السعودي كل من، مدير عام الإدارة العامة للمحاجر بوزارة البيئة والمياه والزراعة، د. أسامة الصالح، والاختصاصي زراعي في الحجر النباتي بالإدارة العامة للمحاجر، بندر بن سلطان، والباحث الزراعي في الحجر النباتي بالإدارة العامة للمحاجر، محمد الحداد، ورئيس قسم الرقابة على الواردات بهيئة الغذاء والدواء، مؤيد بن عبدالعزيز، ومن الجانب البحريني الوكيل المساعد لشؤون الزراعة، د. عبدالعزيز محمد، ومدير إدارة الرقابة والصحة الحيوانية د. إبراهيم يوسف، ومدير إدارة الثروة النباتية، حسين الليث، والقائم بأعمال رئيس قسم الحجر ووقاية النبات علي بلح، ورئيس فرع التعرفة الجمركية والنظام المنسق بشؤون الجمارك، خالد الجودر.