ينطلق الخميس، مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الـ27 عند الثامنة مساءً في مسرح البحرين الوطني مع حفل الفنان العراقي حسين الأعظمي. ومازالت الفرصة متاحة لشراء تذاكر الحفل عبر زيارة محلات فيرجين ميغا ستور البحرين سيتي سنتر أو عبر الموقع الإلكتروني للمحلات.

وخلال حفله في المسرح الوطني، يغنّي الفنان حسين الأعظمي أجمل إبداعات المقام العراقي المشهور، مستعيداً عراقة اللحن العربي الأصيل وعاكساً خبرته الفنية التي صنعها خلال مشوار يمتد ل 45 عاماً.

وكان الفنان حسين الأعظمي قد ولد في بغداد بمنطقة الأعظمية، التي تعد مركزاً مهماً لتراث المقام العراقي. وساهم في تعزيز مكانة الفنان أيضاً، انتماؤه لعائلة ذات باع طويل في هذا التراث العريق.



وغنّى الفنان حسن الأعظمي بصوته في أكثر من سبعين بلداً ونال أوسمه وجوائز وشهادات تقديرية عديدة من المهرجانات والمؤتمرات الفنية طوال تجربته المليئة بالإنجازات والعطاء.

ويضم جدول مهرجان البحرين الدولي للموسيقى هذا العام، فعاليات أخرى عامة ومفتوحة للجمهور من معارض فنية، ومحاضرات وأمسيات فنية تستضيفها مواقع ثقافية عديدة في المملكة كالصالة الثقافية، ومتحف البحرين الوطني، ومركز الفنون، وشجرة الحياة، ودار الرّفاع ودار المحرّق ما بين 18 و27 أكتوبر الجاري .

فالصالة الثقافية تستضيف الثامنة مساء، عدداً من الأمسيات الموسيقية العربية والعالمية تشمل حفل فرقة "نوى" من المؤسسة الفلسطينية للتنمية الثقافية في 19 أكتوبر بالتعاون مع السفارة الفلسطينية لدى البحرين، وحفل فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو خليفة زيمان لإحياء ذكرى الفنان الراحل محمد علي عبد الله في 21 أكتوبر.

كما سيقام حفل الفنانة البلجيكية نتاشا أطلس بالتعاون مع السفارة الفرنسية لدى البحرين في 23 أكتوبر، وحفل الفنانة نبيلة معن من المملكة المغربية في 25 أكتوبر وحفل الفنانة السورية وعد بوحسّون في 26 أكتوبر.

أما شجرة الحياة فتستضيف حفل فرقة إسماعيل دوّاس يوم 20 أكتوبر الثامنة مساءً، بينما يستضيف متحف البحرين الوطني في تمام السابعة مساءً في 24 أكتوبر أمسية موسيقية بمناسبة تدشين ألبوم "أغاني المرأة البحرينية الشعبية" للموسيقار د.مبارك نجم بالتعاون مع مكتب صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى، رئيس المجلس الأعلى للمرأة .

وسيكون ختام مهرجان البحرين الدولي للموسيقى السابع والعشرين في مدينة المحرّق، حيث تشهد دار المحرّق في تمام الساعة 7:00 مساءً في 27 أكتوبر 2018، نشاطاً يبرز التراث الغني للموروث الغنائي النسائي المحلي من خلال محاضرة يلقيها الأكاديمي والباحث البحريني جاسم بن حربان ويرافقها عرض مباشر على خشبة المسرح. وضمن مهرجان البحرين الدولي للموسيقى السابع والعشرين، يستمر معرض "سينكوبيشن" في فتح أبوابه في مركز الفنون حتى 31 أكتوبر الجاري.