- الطالبات يشكلن 70% من المترشحين

...

أعلنت عمادة شؤون الطلبة بالجامعة الأهلية عن اعتماد ترشح 22 طالبا وطالبة لعضوية مجلس الطلبة، هم 15 طالبة و7 طلاب فقط، بحيث تشكل الطالبات 70% من المترشحين لعضوية مجلس الطلبة، وقد حددت عمادة شؤون الطلبة يوم غد الأحد الموافق 21 أكتوبر2018 موعدا لإجراء الانتخابات.



وصرحت الدكتورة ثائرة الشيراوي مساعدة رئيس الجامعة لشؤون الإعلام والتسويق والعلاقات العامة بأن انتخابات مجلس الطلبة تعقد في أجواء العرس الديمقراطي الذي تعيشه المملكة مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية والبلدية بهدف تدريب الطلبة على الممارسة الديمقراطية في أجواء من الانتماء الوطني والمنافسة الشريفة، ومختلف القيم التي أرسى المشروع الإصلاحي لجلالة الملك قواعدها، مشيرة إلى أن المجالس الطلابية تعد إحدى مظاهر الديمقراطية في مملكة البحرين، وهي من بين مكتسبات عديدة أضافها المشروع الإصلاحي.

ونوهت بإقدام 15 طالبة على الترشح لعضوية مجلس الطلبة، ليشكلن ما مجموعه 70% من مجموع المترشحين، حيث يتسق ذلك مع سياسات الجامعة نحو إتاحة فرص متكافئة لجميع الطلبة والطالبات للمشاركة في مختلف أنشطتها العلمية والطلابية والاجتماعية، محتذية - اي الجامعة - بالتوجهات المستنيرة والمتقدمة للمجلس الأعلى للمرأة في هذا المجال.

وأشارت إلى أن هذه الانتخابات تجري فيما تستعد الجامعة لإطلاق النسخة الثانية من مؤتمر تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل في السابع والثامن من شهر نوفمبر 2018 المقبل بالشراكة مع جامعة برونيل البريطانية، وبمشاركة باحثين ومختصين من مختلف المؤسسات الرسمية والأهلية ذات العلاقة.

وفيما يخص انتخابات مجلس الطلبة، ذكرت الشيراوي بأن جميع طلبات الترشح قد عرضت على لجنة أكاديمية للفحص والتدقيق من خلال النظر لسجلات الطلبة، والتأكد من سلامة سيرتهم الدراسية، وفقا للمادة (6) من لائحة مجلس طلبة الجامعة، والتي تشترط أن يكون الطالب منتظما بالجامعة طيلة مدة عضويته، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وأن يكون قد أتم 30 ساعة معتمدة، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2، وأن يكون مسجلا للحد الأدنى من النصاب الدراسي، وأن لا يترشح لعضوية المجلس لأكثر من فترتين.

ويتنافس على 4 مقاعد تمثيلية لطلبة كلية العلوم الإدارية والمالية 7 طالبات وطالبين، وهم: لولوة راشد، وزينب علي، ومريم مطر، ونرجس ديواني، ومريم فيصل، وسندس الأنصاري، ونوف صنقور، إلى جانب فيصل رشدان وعبدالرحمن الزياني.

فيما يتنافس على 4 مقاعد تمثيلية لكلية الآداب والعلوم والتربية 8 طلاب هم: عبدالله الشاعر، وزينب حسن، ودعاء العلوي، ومحمد إبراهيم، وعلي النشابة، وخولة المراغي، ومنى الكواري، وعلي القاسم.

ويتنافس 3 طلاب على مقعدي كلية الهندسة وهم: وجود الجودر، وأفنان شمس، ويعقوب الريس، فيما فازت طالبتان بالتزكية لتمثيل كلية تكنولوجيا المعلومات، وهما: سمية مجدي وسارة خلف.

ويهدف مجلس طلبة الجامعة الأهلية إلى المساهمة في تفعيل النشاط الطلابي بالجامعة من خلال تنظيم مختلف النشاطات الطلابية في الميادين العلمية، الثقافية، الاجتماعية، الرياضية والفنية، وتوثيق أواصر التعاون بين الطلبة وتحفيزهم على العمل الجماعي، بالإضافة إلى متابعة قضايا الطلبة والتنسيق مع إدارة الجامعة لحل المشكلات التي قد تعترض مسيرتهم الأكاديمية.

كما يهدف إلى تنمية الممارسة الديمقراطية والحوار الموضوعي واحترام الرأي الآخر، وصقل شخصية الطالب وفق نظرة شمولية تستجيب لقيم الحضارة العربية الإسلامية وتعزز الانتماء إلى الجامعة والوطن، بالإضافة إلى إتاحة فرص التفاعل الايجابي الهادف بين الطلبة وإدارة الجامعة والكليات والإدارات والعمل على تعزيز الحياة الجامعية.