إبراهيم الرقيمي

أكد وزير الخارجية المصري السابق نبيل فهمي أن الأزمة مع قطر تضر الساحة العربية لأنها أزمة حول الهوية العربية، وأن هناك قضايا عربية كثيرة تشغل مصر والخليج ولكن أزمة قطر تعتبر خطيرة لمساسها بالهوية العربية.



وقال فهمي في تصريحاته للصحفيين على هامش حوار المنامة أن ما تريده مصر من قطر هو عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية ومصر أيضاً، ولفت إلى أن إيران دولة تمارس سياسات تسعى للهيمنة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول المجاورة وأن ذلك يضر في أمن الخليج والوطن العربي خصوصاً مصر، وعلى المدى البعيد يؤثر بذلك في أمن إيران لأن ذلك يعطل من عملية التنمية لديهم.

وذكر أن على دول منطقة الخليج الاعتماد على الذات أولاً ثم الاعتماد على الغير وهذا يؤكد أهمية بناء الذات ومن ثم اللجوء إلى التحالفات التي تكمل بناء المنطقة وهو الجزء المكمل للسياسة.



وأوضح أن الاعتماد على الغير في حل الأزمات السياسية فيه قدر من "السذاجة" وغير مفيد أبداً وأدعو للدول العربية بالاعتماد على الذات والتعاون مع الغير والتحالف مع الغير ليتحقق التوازن الإقليمي.

وأكد فهمي أنه من مؤيدي وجود قوى عربية فاعلة تستطيع التحرك ضد الأزمات والتهديدات على الخيانات العربية، وأن تكون القوى عربية وأساسها عربي للتعاون مع الغير في الدول العربية وليس مع القوى الخارجية.