بدأت جمعية الهلال الأحمر البحريني بتدريب سائقي دراجات توصيل الطلبات بالمطاعم والمحلات في البحرين على مهارات الإسعافات الأولية، بهدف تمكينهم من تقديم المساعدة لأنفسهم في حال تعرضهم لحادث مروري، ولضحايا الحوادث في الشوارع، حيث يعتبر هؤلاء السائقون أكثر من يجوب الشوارع، ومن المرجح بالفعل أن يكونوا أقرب الناس إلى الحوادث التي تقع.

واستهلت لجنة الإسعافات الأولية في الجمعية برئاسة السيد كاظم القلاف هذا المشروع الطموح بتدريب سائقي الدراجات النارية لدى ثلاثة مطاعم على شارع البديع على مهارات ومبادئ الإسعافات الأولية، حيث يتولى مدربو الإسعافات في اللجنة تقديم تدريب مكثف للسائقين لمدة أربعة ساعات.

وحصل كل متدرب في نهاية الفترة التدريبية على شارة وملصق خاص بالإسعافات الأولية يشير إلى أن حامله مؤهل لتقديم خدمات الإسعافات الأولية، إضافة إلى حقيبة إسعافات أولية.



ومن المرتقب أن تواصل جمعية الهلال الأحمر البحريني هذا البرنامج التدريبي ليشمل سائر سائقي الدراجات النارية والقائمين على توصيل الطلبات لدى المطاعم في مختلف مناطق البحرين، كما ستعمل الجمعية على التأكد من تجديد معلومات كل المتدربين بين الفينة والأخرى، إضافة إلى تدريب السائقين الجدد.

وتأتي أهمية البرنامج لكون طبيعة عمل سائقي دراجات توصيل الطلبات تقتضي انتشارهم في جميع أنحاء البحرين تقريباً، وهم موجودون حولنا في الشوارع بشكل دائم تقريباً، لذا فإن تدريبهم على الإسعافات الأولية يجعلهم مؤهلين لتقديم المساعدة الإسعافية اللازمة لأي شخص مصاب في حادث مروري لحين وصول سيارة الإسعاف .

ويغطي البرنامج الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة يتضمن برنامجاً تدريبياً قصيراً ومكثفاً يغطي أساسيات الإسعافات الأولية التي تركز على الكسور والحروق وتضميد الجروح، ويتماشى هذا البرنامج مع توصيات الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر في هذا الخصوص.