نظمت جمعية الهلال الأحمر البحريني، برنامجاً تأهيلياً للمتطوعين الجدد جرى خلاله تعريفهم بنشأة الهلال الأحمر البحريني وأهدافه ومبادئه، إضافة إلى أهم الصفات الواجب توفرها في المتطوعين وضرورة إلمامهم بمبادئ العمل الإغاثي والإنساني.

وشمل البرنامج 3 ورش تدريبية أساسية في مبادئ الحركة الدولية وفي القانون الدولي الإنساني وفي مبادئ الإسعافات الأولية.

وجرى تقديم هذه الورش من خلال مدربين معتمدين من أعضاء الهلال الأحمر، كما جرى خلال اللقاء تعريف المتطوعين الجدد بلجان الجمعية وعمل كل منها، وذلك بهدف تمكينهم من اختيار اللجنة الأنسب لميولهم وخبراتهم.



ويعتبر برنامج تأهيل المتطوعين وإكسابهم الخبرات والمهارات الأساسية من البرامج المهمة التي تعمل على تقديمها لجنة العلاقات العامة ولجنة الشباب ولجنة الاسعافات الأولية في الجمعية، وذلك بهدف إعدادهم للانخراط في مجال التطوع الانساني.

ووفر توجه جمعية الهلال الأحمر البحريني إلى دعم انخراط الشباب في العمل التطوعي المحلي بيئة خصبة لجذب الكثير منهم للانتساب إلى الجمعية، وذلك في إطار حرص الجمعية على تكثيف برامج التأهيل للمتطوعين الجدد خاصة الشباب الذي انضموا لبرنامج التواصل مع شباب العالم.

واعتمد التدريب في ورشة المبادئ الأساسية على أساليب YABC وهي تقنية تعتمد على الأنشطة المرحة حيث ركز البرنامج على أن الشباب كوسطاء لتغيير السلوك، فبهم ومن خلالهم يمكن أن يتغيروا ويغيروا الناس حولهم نحو الأفضل، فيما هدفت ورشة المبادئ إلى تحسين وتعزيز فهم الشباب للمبادئ الإنسانية باستخدام منهجية عملية لا معرفية فقط، وتم تعريفهم بأهم أدوار الجمعية وقواعد سلوك المتطوعين، وتدريبهم على تقديم مهارات الخدمة التطوعية.

أما في دورة القانون الدولي، فجرى تدريب المتطوعين على أساسيات القانون الدولي الإنساني ونطاق تطبيقه، وذلك من أجل بناء كوادر شبابية بحرينية تمتلك الخبرة في مجال القانون الدولي الإنساني، أما ورشة الاسعافات الأولية فقد تم تدريبهم على أهمية الإسعافات الأولية وكيفية التعامل والتدخل الإسعافي الطارئ مع أنواع الجروح وكيفه التعامل مع النزيف المستمر وفحص نفس المصاب ومعلومات إسعافيه مهمة، وخلال ورشة العمل قام الحضور بتطبيق الإسعافات الأولية للحالات التي تم شرحها بمهارة عالية.