أسماء عبدالله

طالب بعض أهالي الجنوبية بتشديد ضوابط الترخيص لمقاهي الشيشة وسط الأحياء السكنية، معبرين عن استيائهم من الضرر الصحي الذي تسببه إضافة إلى الفوضى والازدحام.

وقال بدر حسن إن "وجود المقاهي التي تقدم الشيشة داخل الأحياء السكنية أمر يدعو للانزعاج بسبب ما ينبعث منها من أدخنة وروائح كريهة تتسبب في أضرار صحية للأسر خصوصاً الأطفال. كما أن رمي عمال المقاهي بقايا الجمر المشتعل في الساحات الخارجية يتسبب في إصابة الأطفال خلال لعبهم بحروق. ويشكل وجود المقاهي داخل الأحياء السكنية خطراً على صغار السن والمراهقين، حيث توفر لهم المغريات مثل الألعاب الإلكترونية، وأصبح مرتادوها من صغار السن الذين يسهرون إلى ما بعد الفجر في فترة الإجازات."

فيما قال محمود أحمد، أحد سكان الرفاع، إنه لا يستطيع المرور من الشارع المؤدي لبيته و يضطر الى الذهاب من الشارع الفرعي الموازي، نتيجة ازدحام الشارع بالسيارات التي تقف عند المقهى و بعضها بجوار بيته.

وفيما دعت عفاف علي الجهات المختصة لعدم تجديد التصريح لتلك المقاهي وإبعادها عن المناطق السكنية، قال عاشور علي إن "وجود مقاهي للشيشة وسط المنطقة السكنية يشجع المراهقين على التدخين و على الجهات المتخصصة التحرك الفوري لنقل المقاهي خارج النطاق السكاني".