انضم رئيس الجامعة الخليجية .د.مهند المشهداني إلى اللجنة العلمية الخاصة بمعامل التأثير العربي وهو مقياس لأهمية المجلات العلمية المحكمة ضمن مجال تخصصها البحثي، حيث يقوم المشروع بخدمة الباحثين والدارسين العرب ويساعدهم على معرفة أثر المجلات التي تصدر باللغة العربية، ويكون مرجعاً لهم على غرار نظيرتها الأجنبية.

ويعد معامل التأثير للمجلات العلمية أشهر مقياس للفهرسة وهو معدل المرجعيات أو الاستشهاد إلى عدد العناصر المنشورة خلال السنتين الماضيتين للمجلة، مما جعل مقياس معامل التأثير مقبولاً كمعيار مهم في اختيار وعاء النشر.

وبين رئيس الجامعة أن انضمامه إلى اللجنة العلمية لهذا المشروع يأتي في إطار اهتمامه بقضية النشر العلمي باعتباره المرحلة النهائية من البحث والآلية الرئيسية التي يتم من خلالها تقاسم وتبادل النتائج العلمية في المجتمع البحثي بالإضافة إلى مشاركة وإثراء المعرفة العلمية وتحقيق التبادل المعرفي.



وأكد أن معامل التأثير يعد من أكثر معايير تقييم النشاط العلمي والمجلات العلمية المحكمة موضوعية وأنه من أكثر المعايير صلاحيةً وشهرةً وانتشارًا في التطبيق على مستوى العالم كما أبدى سعادته بانطلاق مشروع معامل التأثير العربي.

وأثنى المشهداني على جهود القائمين على المشروع تحت رعاية اتحاد الجامعات العربية وأبرز المؤسسات العلمية والبحثية الرصينة في العالم العربي لخدمة المجتمع العلمي في العالم العربي.

وشدد على أهمية وجود قاعدة بيانات للإنتاج العلمي العربي المستوفي للشروط العامة للنشر في المجلات العلمية وأن تهتم الجامعات الحكومية والخاصة في الوطن العربي بتشجيع عملية البحث العلمي وتطوير قدرة الطلبة وأساتذتهم على النشر مما ينعكس إيجاباً على جودة المخرج الأكاديمي.