سيد حسين القصاب


تعمل وزارة الأشغال على 5 مشاريع لشبكة الصرف الصحي في عدد من مناطق المحافظة الشمالية، وذلك لتعزيز البنية التحتية التي تتمتع بها مملكة البحرين، وتقع هذه المشاريع في السهلة والهملة وصدد والقرية والمالكية.

ويأتي مشروع السهلة لإنشاء شبكة الصرف الصحي في مجمع 439، حيث يشمل المشروع إنشاء 598 متراً من الخطوط الرئيسية و513 متراً من الخطوط الفرعية، إلى جانب بناء 15 غرفة جديدة للتفتيش.

ويهدف المشروع إلى توفير الخدمة لـ24 عقاراً وذلك ضمن جهود الوزارة في توسعة فئات المستفيدين من هذه الخدمة الحيوية وتوفير بيئة صحية وآمنة للمواطنين.

بينما يتمثل المشروع الواقع في الهملة في إنشاء خطوط صرف صحي رئيسية بطول 860 متراً، وإنشاء خطوط صرف صحي فرعية بطول 750 متراً، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء 31 غرفة تفتيش، بالإضافة إلى استكمال جميع الأعمال المطلوبة لرصف الطرق التي سيتم إنجاز الأعمال فيها.

وسيوفر المشروع الخدمة لـ85 عقاراً، وذلك ضمن جهود الوزارة في توسعة فئات المستفيدين من هذه الخدمة الحيوية وتوفير بيئة صحية وآمنة للمواطنين.

وتعمل وزارة الأشغال على مشروع الصرف الصحي بمجمع 1038 في صدد - المرحلة الثالثة، حيث يسهم المشروع في توفير خدمة الصرف الصحي لـ108 عقارات، ويشمل إنشاء خطوط صرف صحي رئيسية بطول 1038 متراً وإنشاء خطوط صرف صحي فرعية بطول 771 متراً، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء 273 غرفة تفتيش رئيسية وفرعية، بالإضافة إلى استكمال جميع الأعمال المطلوبة لرصف الطرق التي سيتم إنجاز الأعمال فيها.

وفي رابع المشاريع تعمل الوزارة على إنشاء شبكة للصرف الصحي بمجمع 551 في منطقة القرية، حيث تعمل على إنشاء خطوط صرف صحي رئيسية بطول 1398 متراً، وإنشاء خطوط صرف صحي فرعية بطول 590 متراً، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء 95 غرفة تفتيش رئيسية وفرعية، مع إنشاء محطة ضخ وغرفة تجميع مياه الصرف الصحي.

كما أن الوزارة تعمل على مشروع شبكة الصرف الصحي بمجمع 1034 في المالكية، حيث يبلغ الطول الكلي للشبكة 8290 متراً من الخطوط الرئيسية والفرعية، وتحتوي على 838 غرفة تفتيش.