موزة فريد

أكد رئيس أمناء مركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" د.الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة لـ"الوطن"، أن مملكة البحرين تعمل على إنشاء مشاريع تهتم بالصناعة الخضراء وعمل دورات متخصصة لتعود بنتائج إيجابية.

وأقامت جامعة البحرين الحفل الختامي للبرنامج الرابع المتخصص بعنوان "الصناعة الخضراء : نحو تنمية مستدامة وشاملة"، تم خلاله تكريم د.الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة.



ونظم الاحتفال، "اليونيدو" بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة ومركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة ومكتب ترويج الإستثمار والتكنولوجيا والمركز العربي الدولي الأعمال والاستثمار التابع لليونيدو في البحرين.

وأكد د.الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، أهمية دعم البرنامج الدولي للصناعة الخضراء الذي تحتضنه جامعة البحرين، لإيمان مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية بأهمية دعم البرنامج خاصة وأن البحرين تعتبر جزيرة صغيرة فالتحديات البيئية.

وقال د.الشيخ عبدالله بن أحمد "من خلال إشراك القطاعات المعنية كالمجلس الأعلى للبيئة ومكتب اليونيدو في البحرين وجامعة البحرين بالإضافة لمركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة نسعى إلى زيادة التوعية والقدرة الفنية على مواجهة التحديات بجانب رفد الجهود الوطنية التي تضاف في الصناعة الخضراء عن طريق مشاركة متخصصين من البحرين وخارجها لفتح المجال لهم لمشاركتنا بخبراتهم".

من جانبه قال نائب رئيس جامعة البحرين للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا والممثل لجامعة البحرين في برنامج الصناعة الخضراء د.وهيب الناصر، أن هذه الدورة شكلت كمقرر دراسي مكثف للطالب في جامعة البحرين.

وأوضح أن المشاركين من رؤساء وحدات ومديرين ومساعدي مديرين من لديهم الخبرة وتم اختيارهم من اليونيدو قضوا ما يقارب 9 ساعات يومياً في الفترة من 2 ديسمبر إلى 6 ديسمبر اي مايعادل 45 ساعة.

فيما أشاد الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة د.محمد بن دينه على التعاون المشترك والذي يطمح من خلاله بدخول اكثر من قطاع خصوصا القطاع الصناعي في البحرين لمعرفة الطرق التي من خلالها يمكن تشجيع القيام بموضوع الإقتصاد الاخضر وتحويل صناعاتنا الى صناعات صديقة للبيئة للتخفيف من الانبعاثات لثاني أكسيد الكربون وكمية المخلفات التي تظهر من هذه الصناعة.

رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية د. هاشم حسين، أكد أن عدد المشاركين بلغ 24 خبير من 15 دولة، إضافة إلى وجود 4 خبراء من اليونيدو لتقديم التحديات والحلول وكيفية انشاء وتنمية المشاريع في الاقتصاد الأخضر.