أنيسة البورشيد

افتتح وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، السبت، الجسر العلوي لتقاطع ألبا الذي يصل بين شارع الاستقلال وشارع الملك حمد في الاتجاهين ضمن أعمال مشروع تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات، وهو أكبر المشاريع الاستراتيجية التي تعكف الوزارة على تنفيذها لتطوير شبكة الطرق في البحرين، حيث ينفذ بدعم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، ضمن برنامج التنمية الخليجي.

وحضر الافتتاح من المحافظة الجنوبية النائب محمد السيسي البوعينين ممثل الدائرة الثامنة، والنائب أحمد الأنصاري ممثل الدائرة الثالثة، ومن وزارة الأشغال حضر كل من أحمد الخياط وكيل شؤون الأشغال، وهدى عبدالله فخرو الوكيل المساعد للطرق، وكاظم عبداللطيف مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق، وسيد بدر العلوي مدير إدارة صيانة ومشاريع الطرق، وفهد بوعلاي مدير إدارة الاتصال. كما حضر بدر التميمي رئيس مجلس بلدي الجنوبية والعضو البلدي عمر عبدالرحمن ممثل الدائرة الرابعة والعضو البلدي السابق يوسف الصباغ، وناصر السبيعي ممثل عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، إلى جانب ممثلين من الإدارة العامة للمرور بالإضافة إلى سمير ناس وغازي عبدالله ناس من شركة ناس للمقاولات وممثل عن استشاري المشروع بارسونز وعدد من مهندسي المشروع.



وقال وزير الأشغال، إن هذا الافتتاح هو المرحلة الثانية من المشروع، وبالتالي تكون الوزارة قد انتهت من الأعمال الرئيسة فيه من خلال افتتاح الجسور العلوية، مضيفاً أن الوزارة اعتادت في كل عام أن تهدي البحرين إنجازاً جديداً من مشاريع البنية التحتية تزامناً مع احتفالات المملكة بالعيد الوطني المجيد وذكرى تولي جلالة الملك لمقاليد الحكم، وهو تأكيد على التطور والنهضة في عهد جلالته الزاهر.

وأضاف أن الجسر سينقل الحركة المرورية بشكل حر في اتجاه الجنوب والشمال بين شارع الملك حمد وشارع الاستقلال ويتضمن 3 مسارات في كل اتجاه، مشيراً بأنه ومع افتتاح هذا الجسر أمام الحركة المرورية سيعمل مقاول المشروع على إكمال أعمال تنفيذ التقاطع الأرضي الذي سيدار بإشارات ضوئية، إلى جانب استكمال الأعمال المتبقية من المشروع والمتمثلة في أعمال إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار التي ستتكفل بتصريف مياه الأمطار في بعض المناطق المحاذية للمشروع مثل المعامير والنويدرات وجزء من مجمعات منطقة الحجيات وشارع الرفاع وأعمال توسعة شارع الملك حمد وشارع الاستقلال.

وقال رئيس بلدي الجنوبية بدر التميمي، إن المنطقة ستشهد الآن تخفيف الازدحام بنسبة تتجاوز 60% بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة لبناء الجسر قبل موعدها.

وأشاد التميمي بتضافر جهود وزارة الأشغال والمكتب الاستشاري والشركة القائمة بأعمال البناء، مضيفاً "كان من المفترض افتتاح الجسر في مارس 2019، لكن حرص العاملين على المشروع أثمر بإتمامه تزامناً من العيد الوطني. وهو نجاح بحريني بأيدٍ بحرينية".