أماني الأنصاري

أكد استشاري الأمراض الباطنية والصدرية د.إبراهيم زويد أن 12% من سكان الخليج العربي مصابون بالربو بما فيهم البحرين، داعياً المصابين إلى عدم الخروج إلا في الحالات الطارئة فقط، مع أخذ الحيطة في مثل هذه الأجواء المغبرة خاصة بعد تعرض البحرين لموجه من الغبار الشديد بدأت ظهر الخميس.

وقال في تصريح لـ"الوطن"، إن العواصف الترابية "الغبار"، تعتبر إحدى مهيجات مرض الربو، خاصة لدى المرضى غير الملتزمين بالعلاج، وتناول الأدوية الوقائية لنوبة للربو.



ونصح مرضى الجهاز التنفسي خصوصاً المصابين بالربو بضرورة الالتزام بالخطة العلاجية والوقائية للحد من النوبات التي من الممكن التعرض لها في مثل هذه الأجواء المغبرة.

ونصح استشاري الأمراض الصدرية بغسل الفم والأنف بالمياه بصورة مستمرة، خاصة الأطفال كونهم الأكثر عرضة للربو، كما ينصح بالتواصل عن طريق الهاتف للطبيب الخاص بالعائلة لأخذ بعض الإرشادات الوقائية.

يذكر أن الربو مرض مزمن يصيب الممرات الهوائية للرئتين، وينتج عن التهاب وضيق الممرات التنفسية، مما يمنع تدفق الهواء إلى الشعب الهوائية؛ ويؤدى إلى نوبات متكررة من ضيق بالتنفس مع أزيز بالصدر "صفير بالصدر" مصحوب بالكحة والبلغم بعد التعرض لاستنشاق المواد التى تثير ردود فعل أرجية "حساسية" أو تهيج للجهاز التنفسي، وهذه النوبات تختلف في شدتها وتكرارها من شخص إلى آخر، وهو من أكثر الأمراض شيوعاً بين الأطفال.