أكد وزير الخارجية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني على أهمية الاستمرار في إعداد الأنظمة واللوائح اللازمة لتطوير الأداء وتحسين الإنتاجية لتحقيق أهداف وزارة الخارجية والمساهمة في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة في المملكة، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالبرامج التدريبية لمنسوبي الوزارة وتنويعها وتكثيفها، لما في ذلك من أثر كبير على تنمية قدرات المتدربين وتطوير مهاراتهم.

وشدد وزير الخارجية خلال ترؤسه أمس عن بعد اجتماع مجلس وزارة الخارجية بمشاركة مساعد وزير الخارجية ووكلاء الوزارة والوكلاء المساعدين والمدير التنفيذي لأكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية ومستشارو الوزير وأمين سر المجلس أهمية تأهيل جميع العاملين في الوزارة والتركيز على المعارف الضرورية التي تمكنهم من تحقيق الاحترافية والكفاءة في العمل الدبلوماسي والإداري والتميز فيه.

كما شارك في الاجتماع سفير البحرين لدى فرنسا الدكتور محمد عبدالغفار عبدالله، وسفير البحرين لدى السعودية الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة، وعدد من مدراء الإدارات بالوزارة.



وعبر وزير الخارجية عن بالغ الامتنان والعرفان لما تحظى به وزارة الخارجية من رعاية ودعم واهتمام من لدن حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، معربا عن بالغ التقدير لتوجيهاتهم السديدة لكل ما من شأنه الارتقاء بعمل وزارة الخارجية وتحقيق أهدافها.

وأعرب عن تقديره وامتنانه للجهود التي يبذلها كبار المسؤولين والإدارات المعنية في الديوان العام لأداء المهام والمسؤوليات الموكلة لوزارة الخارجية، مثمنا ما تقوم به البعثات الدبلوماسية في الخارج من جهد متواصل لتنفيذ السياسة الخارجية للمملكة ورعاية مصالحها والعناية بشؤون المواطنين البحرينيين في الخارج، وإبراز مكانة مملكة البحرين في الساحة الدولية.

وبحث المجلس عددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، واعتمد المجلس نظام توظيف الموظفين المحليين في البعثات الدبلوماسية في الخارج، ونظام عمل لجنة التظلمات لأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي وموظفي وزارة الخارجية، كما وافق على إطلاق برنامج مبادرة لموظفي وزارة الخارجية الذي سيتيح لمنسوبي الوزارة تقديم مبادرات ومقترحات بناءة تسهم في تطوير الأداء وتحسين الإنتاجية.

واعتمد مجلس الوزارة تشكيل لجنة الشؤون المالية والإدارية برئاسة وكيلة الوزارة الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى آل خليفة، وتشكيل لجنة الجودة والتميز برئاسة السفير خالد يوسف الجلاهمة مدير إدارة العمليات.

واطلع المجلس كذلك على تقرير لجنة متابعة برنامج عمل الحكومة برئاسة وكيل الوزارة للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون السفير وحيد مبارك سيار، واعتمد المجلس كذلك توصيات لجنة شؤون أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي.