كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف عن الانتهاء من مراحل تنفيذ مشروع توسعة سوق الخضار المحلية في السوق المركزي بالمنامة، مع البدء بتوزيع 40 فرشة جديدة.

وأوضح أنه "تنفيذاً لتوجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة الملك المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، بإعطاء المزارعين البحرينيين فرصاً أكبر لتسويق المحاصيل المحليه، قامت الوزارة بالعمل على إنشاء توسعة سوق الخضار المحلية بالسوق المركزي في المنامة بزيادة 40 فرشة تم تخصيصها لتسويق المنتج البحريني من المزارع النشطة التي تقوم بالإنتاج الزراعي طوال العام".

وأشار إلى أن دعم المزارعين البحرينيين على سلم اهتمامات الوزارة، انطلاقاً من الأهمية التي يشكلها هذا القطاع على صعيد الأمن الغذائي في البحرين.



وقدم الشكر إلى صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لدعمها المستمر ومتابعتها لكل ما يتعلق بدعم المزارع البحريني وتوفير سبل تعزيز حرفة الزراعة من خلال تفعيل دور المبادرة الوطنية الزراعية وانعكس ذلك إيجاباً حيث شهدت المزارع البحرينية تطوراً واضحاً في حجم الإنتاج الزراعي وتنوعه.

وأضاف "أنه تنفيذا لتوجيهات صاحبة السمو الملكي، فقد تم تكليف وكالة الزراعة والثروة البحرية من لتحديث قاعدة بيانات متكامله للمزارعين البحرينيين والإعداد لتوزيع 40 فرشة في السوق المركزي بالمنامة وبمساحة إجمالية تصل إلى 1000 متر مربع تكون منصة لهم لتسويق منتجاتهم حيث تم توزيع هذه الفرشات عليهم بعد استيفائهم لكل متطلبات الترشيح لهذه الفرشات"

وأكد أن الوزارة تسعى للمضي قدماً بتنفيذ عدد من المشاريع التطويرية لتحقيق الدعم اللامحدود لفئة المزارعين البحرينيين وذلك ضمن توجهاتها الهادفة لخلق أفضل فرص التسويق لمنتجات المحاصيل المحلية. من خلال احتضانها في قلب سوق المنامة المركزي

وأضاف "تأتي هذه الخطوة تأكيدا على حرص الوزارة في تفعيل دورها النشط في مجال تعزيز الأمن الغذائي والإسهام في توفير مساحات تفي بمتطلبات عرض المنتجات المتنوعة من المحاصيل المحلية على مدار العام لتكون متاحة لرواد سوق المنامة المركزي".

وتابع: "تأتي هذه الخطوة تلبية لتزايد عدد الوحدات الطلبات المقدمة لأمانة العاصمة من قبل المزارعين البحرينيين للحصول على مساحات تفي باحتياجاتهم للتسويق لمنتوجات المزارع المحلية".

وأشار إلى حرص الوزارة على تحقيق دور فاعل في برنامج عمل الحكومة من خلال إتاحة الفرص المناسبة للأفراد لتنفيذ مشاريع واعدة تحقق لهم مستوى دخل مناسب يتماشى مع تنمية الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل من خلال الاستغلال الامثل للإمكانيات المحلية المتاحة.

وقال: "وبناء على حجم الطلب المتزايد تم التخطيط بالتنسيق مع المختصين بوكالة شؤون الزراعة والمبادرة الوطنية الزراعية لرصد كافة بيانات المزارعين المحليين تحقيقاً لمزيد من الدعم لهذا القطاع".

وأكد خلف أن أمانة العاصمة وبالتنسيق مع وكالة الزراعة والثروة البحرية، انتهت من توزيع الفرشات على المزارعين حيث سيتم تشغيل التوسعة وبدء المزارعين التسويق لمنتجاتهم بما يتوافق مع حجم الإنتاجية وجودة المتتج المحلي مع مطلع الشهر المقبل.

وأوضح أن منطقة المشروع ستكون خارجية وهي أشبه بسوق المزارعين الدائم يبدأ من ساعات الفجر الأولى إلى الساعة 10 صباحاً وسيخدم المزارعين بتمكينهم للخوض بمجال البيع بالجملة وتحقيق الاستدامة لحرفة الزراعة المحلية التي حظيت باهتمام الحكومة.