أفاد عميد كلية الهندسة في جامعة البحرين بأن الكلية طرحت مؤخراً أربعة برامج جديدة في مرحلة الدراسات العليا الماجستير ثلاثة منها في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية، والرابع في قسم العمارة، مشيراً إلى أن البرامج الجديدة رفعت عدد برامج الدراسات العليا في الكلية إلى 15 برنامجاً للدكتوراه والماجستير موزعة على أقسام الكلية الخمسة.

ووصف العميد إلى أن برنامج ماجستير العمارة - الذي يطرحه قسم العمارة والتصميم الداخلي كأول برنامج ماجستير للقسم - بالبرنامج المميز في نسقه وتعدد مساراته، حيث بالإمكان تغيير المساقات بمرونة عالية بحسب حاجة سوق العمل والإقبال الطلابي، وكذلك بحسب توافر المتخصصين سواء من داخل الجامعة أو خارجها.

أما عن البرامج الثلاثة الجديدة في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية فقد جاءت نتيجة دراسة متأنية لحاجات السوق المحلية. حيث يطرح القسم - بالإضافة الى برامجه التقليدية - برنامج ماجستير في هندسة الاتصالات والشبكات، وماجستير العلوم في الطاقة المتجددة، وكذلك ماجستير العلوم في نظم الذكاء الاصطناعي.



ولفت د. الأنصاري إلى أن هذه التطورات تأتي في غمرة العمل على تحديث المسارات التخصصية للبرامج المختلفة في مرحلة الدراسة الجامعية الأولى، مشيراً إلى طرح مسارين تخصصيين لبرنامج الهندسة الكيميائية أحدهما يتعلق بمجال النفط والآخر بأنظمة التحكم، مبشراص في الوقت نفسه بإجراء تغيير جذري في برنامج بكالوريوس الهندسة المدنية الذي سيتشعب الى ثلاثة مساقات.

وأشار د. الأنصاري إلى أن هذه التغيرات تهدف إلى تلبية متطلبات سوق العمل والتقليل من مدة التدريب في مرحلة ما بعد التخرج.