حسن الستري


- إلزامية تسجيل عقد الاحتراف واعتماده لدى اتحاد اللعبة الرياضية

أقرت الجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة مشروع قانون بشأن الاحتراف الرياضي المقدم من مجلس الشورى.

ويهدف المشروع لتطوير الرياضة والأندية الرياضية في المملكة، ودعم التزامات البحرين الدولية مع الاتحادات الرياضية الدولية بخصوص الانتقال إلى الاحتراف الرياضي، ونقل الرياضة والرياضيين ذكوراً وإناثاً من إطار الهواية والتطوّع إلى الاحتراف الرياضي الكامل والخصخصة، والذي يسهم في تحسين القدرة التنافسية في المحافل الرياضية الإقليمية والدولية.


من جهتها، رحبت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة بمبادرة تقنين الاحتراف الرياضي، لإسهام ذلك بالنهوض بالاقتصاد الوطني وتنويعه، وتأثيره الإيجابي على جميع القطاعات في المملكة، كما أن الوزارة ستعمل على تعديل قانون الشركات التجارية ليوائم مشروع القانون الماثل.

وذكرت أنها مع وزارة شؤون الشباب والرياضة لتسهيل البدء في تطبيق نصوص مشروع القانون الماثل حين إقراره، والتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للنظر في جميع القوانين والقرارات ذات الصلة.

وطبقاً لمشروع القانون يجوز للجهات المتعاقد معها التعاقد مع الرياضيين المحترفين لممارسة النشاط الرياضي المحدد بعقد الاحتراف، ويجب تسجيل عقد الاحتراف واعتماده لدى اتحاد اللعبة الرياضية، وأن يلتزم طرفاه بقواعد الاتحادين الوطني والدولي.

ويُنشئ اتحاد اللعبة الرياضية مكتب يختص بتسجيل عقود الاحتراف الخاضعة لأحكام هذا القانون وأي تعديل يطرأ عليها وإعداد السجلات اللازمة لذلك، ويصدر بنظام العمل بالمكتب وإجراءات التسجيل قرار من مجلس إدارة اتحاد اللعبة الرياضية، ويصدر بتحديد فئات الرسوم المستحقة على تسجيل عقود الاحتراف واعتمادها وأي تعديل يطرأ عليها قرار من مجلس إدارة اتحاد اللعبة الرياضية بعد موافقة جمعيته العمومية، وتلتزم الجهة المتعاقد معها، وعلى نفقتها، بتسجيل عقود الاحتراف واعتمادها.

كما يصدر اتحاد اللعبة الرياضية، بعد موافقة الوزير ورئيس اللجنة الأولمبية، اللوائح الخاصة بنظام الاحتراف الرياضي وبتعاقدات الرياضيين المحترفين، وبما لا يتعارض مع أنظمة ولوائح الاتحادات الرياضية والوطنية والدولية، وذلك خلال سنة من تاريخ العمل بهذا القانون.

وتتضمن هذه اللوائح شروط وأحكام الاحتراف الرياضي، والألعاب الرياضية التي يشملها نظام الاحتراف الرياضي ونوع الاحتراف الذي يتم تطبيقه سواء كان كلياً أو جزئياً، وكذلك شروط وقواعد تعاقدات الرياضيين المحترفين والمدد التي يحق بعدها لهم الانتقال والحقوق المالية المترتبة على ذلك.