وليد صبري




* نحتاج لمنظمة دولية تعنى بالحماية الشخصية واللقاحات والأمن الصحي


* "حوار المنامة" يناقش قضايا تحول القوى والاضطرابات والدبلوماسية في 2020

أكد المدير العام والرئيس التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية "IISS"، د. جون تشيبمان أن "مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة كسرتا الكثير من التابوهات، وفتحت المجال أمام فرص كبيرة، بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل"، مشيراً إلى أن "هنالك عنصر هام في القانون الدولي يمكن أن نراجعه وهو القانون الخاص باللاجئين والقانون الخاص بالأمن السيبراني وكذلك الأمن الدولي ويجب أن يكون هناك عمل يقود إلى مكاسب استراتيجية".

وأضاف د. جون تشيبمان في افتتاح "حوار المنامة 2020"، "قمة الأمن الإقليمي الـ 16"، مساء أمس، "لابد أن تكون هناك مبادئ تتعلق بالصحة العامة العالمية وأن يكون موضوع نقاش لأن جائحة كورونا (كوفيد19)، قد استدعت دعوات بأن يكون هناك شفافية ونقل المصادر".

وذكر أنه "ربما نحتاج إلى منظمة دولية جديدة من أجل أن تعنى بموضوعات أجهزة الحماية الشخصية وكذلك اللقاحات وتعزيز الأمن الصحي".

وقال المدير العام والرئيس التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية "IISS" "خلال العام الماضي تطور المعهد بشكل كبير سواء في مقره الرئيس في لندن أو في أفرعه في سنغافورة والبحرين والولايات المتحدة الأمريكية وقريبا في ألمانيا".

وذكر أن "لدينا الكثير من التأثير على أمور استراتيجية من المنظور الدولي والتركيبة الدولية وكذلك العمل الدولي والسنة الماضية كان هناك مجموعة من الملفات التي قدمت حول منطقة الخليج وشبكات التأثير الإيرانية ويبقى ذلك شديد الصلة بما نشهده من خلال قاعدة بيانات فيها الكثير من البيانات المفصلة حول قضايا استراتيجية ولدينا أيضا منصة تبادل المعلومات النشطة التي فيها قدرات كبيرة طورناها في سلسلة التوريد الصناعية الدفاعية العالمية ومبادرة المعهد الخاصة بدفاع الصواريخ".

وتابع "ايضا تتم بالتعاون مع وزارة الخارجية الألمانية وكذلك مع الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن الدولي وكذلك هناك ما يتعلق بالتحديث العسكري الروسي كما أن هناك قياس للقوى السيبرانية من خلال ملف الأمن السيبراني مع منهجية جديدة، ولدينا قاعدة بيانات رقمية فيها أكثر من 1400 نقطة بيانات حول طريق الحرير في 133 دولة".

ونوه إلى أنه "من المقرر أن يكون لدينا منتدى في سنغافورة في 2021"، موضحا "نحن في المعهد نهدف إلى تحليل مسألة جائحة (كوفيد19)".

وتطرق د. تشيبمان إلى الدبلوماسية القانونية، موضحا "نحن في المعهد نقول بأن الدبلوماسية القانونية يجب أن تدار ويجب أن يتم تقديم مبادئ بشكل متأني للقانون الدولي والدبلوماسية ويمكن أن يكون القانون المحلي مع وجود إجماع اجتماعي وبالتالي تأتي خطوات أكثر وبحيث تكون حاجة متطورة لكي يكون هناك فن الحكم الشرعي وبالتأكيد من يعمل على مستوى الدول يكون بحاجة إلى أن يخلق قانون جيد".

وذكر أن "الأعمال الشرعية والأخلاقية هي يجب أن تكون في السياق الدولي من أجل أن تخلق بيئة قانونية دولية"، محذرا في الوقت ذاته من "المنظمات العسكرية العابرة للحدود"، مشددا على "ضرورة مواجهة الأفكار المتطرفة العابرة للحدود".

وقال إن "حوار المنامة سيفكر في الكثير من القضايا حول تحول القوى والاضطرابات الموجودة وما مرت به الدبلوماسية في عام 2020".