سماهر سيف

أحال مجلس النواب، المقترح بصفة الاستعجال بشأن عودة وزارة الصحة للخلطة العلاجية السابقة فيما يتعلق بمرضى السكلر، نظراً لتأخر حصولهم على الأدوية وتأثير ذلك على وضعهم الصحي.

وقالت النائبة معصومة عبد الرحيم «مرضى السكلر وقفوا اليوم على باب مجلسنا، وليس هناك برتوكول يسمح لطبيب بمفاجأة المريض بعلاج جديد..العلاج القديم كان يضمن لهم حياة مستقرة، وتمت مفاجأتهم بخطة جديدة ونطالب بإرجاع الخطة القديمة ومناقشتهم قبل تنفيذ أي خطط دون الرجوع إليهم.



فيم قالت النائبة زينب عبد الأمير «نقف اليوم مع مرضى فقر الدم المنجلي ونطالب الحكومة بوقفة إنسانية معهم، حيث إن حياتهم اليوم في خطر، حيث قدمت الحكومة لهم أفضل الخدمات الصحية والعلاجية وكان لبرنامج العيادة المتخصصة أثرها الصحي الإيجابي من عدة نواحي، وبعد أن وضع المختصين الخطة العلاجية التي كان لها أثر في خفض الوفيات، ومعدلات الزيارات ومعدلات انتشار المرض، فكيف نعود إلى الوراء».

وأشارت إلى أن الخطة أوقفت هذا الأسبوع وأجبرت 150 مريضاً على زيارة العيادة لتجديد الخطط العلاجية، مبينة أن الوضع الصحي في ظل الجائحة لا يتلائم وهذا القرار، وأن الخطة الجديدة ستزيد من سوء حالتهم الصحية .

وطالب النائب الدمستاني بنزول وزيرة الصحة ومقابلة المرضى والسماع لشكواهم، وتقدير أوضاعهم، والنظر في إعادة الخطة القديمة والتي كانت تبدي نتائج إيجابية في تحسن حالتهم.