مريم بوجيري:

كشفت وزير الصحة فائقة الصالح، عن إحلال 400 من خريجي التمريض البحرينيين بوظائف دائمة على الدرجات التخصصية منذ العام 2019 وحتى الآن، مؤكدة أن عدد الموظفين الأجانب الجدد الذين تم توظيفهم منذ بدء جائحة كورونا (كوفيدـ19) بلغ 630 موظفاً وموظفة في التخصصات الطبية والتمريضية والمهن المعاونة بنظام العمل المؤقت، حيث استحوذت وحدات العناية على النصيب الأكبر بواقع 402 وظيفة.

وأضافت في ردها على سؤال للنائب عمار عباس، حول عدد الموظفين الأجانب في الوزارة ومعايير توظيفهم ومستويات خبراتهم منذ بدء الجائحة، أنه لم يتم توظيف أي أجنبي في الوظائف الإدارية منذ بدء فيروس كورونا (كوفيدـ19).



تفصيلاً، بينت الوزيرة، أنه تم توظيف 6 أطباء بينهم 3 أطباء متخصصون في التخدير و3 في العناية القصوى، فيما تم توظيف 588 في تخصصات التمريض، بينهم 65 ممرضاً في الحوادث والطوارئ، 402 في وحدات العناية، و 12 في في وحدات الكلى، إلى جانب 4 ممرضين في أمراض القلب، و7 ممرضين في الأورام، إضافة إلى 41 ممرضاً في الباطنية والجراحة، و56 ممرضاً في العمليات.

وأشارت إلى أن عملية توظيف الأجانب، جاءت كاستجابة سريعة لإدارة الأزمات الطارئة وتغطية النقص في الكوادر المتخصصة ببعض التخصصات الطبية كالعناية المركزة والطوارئ والأمراض المعدية، حيث رصدت وزارة المالية والاقتصاد الوطني ميزانية خاصة بالجائحة.

وفيما يتعلق بخطة الوزارة لبحرنة الوظائف، جددت الصالح تأكيدها على أن الوظائف التي كانت متاحة خلال الجائحة تعتبر مؤقتة لمواجهة تداعيات "كورونا"، موضحة في الوقت نفسه أن الوزارة تعمل بشكل مستمر على خطة لتوظيف الكوادر الوطنية وتأهليهم وتدريبهم لإحلالهم بدل الموظفين الأجانب بجميع التخصصات والتي تعمل بكفاءة لتوفير الخدمات النوعية للمرضى.

وأوضحت الوزيرة أن الوزارة عندما تعلن عن الوظائف الشاغرة في الصحف المحلية والخارجية وفق النظام المتبع وهو توظيف دائم، فإنها تعلن لاستقطاب ذوي التخصصات المطلوبة، فإذا كانت متوفرة لدى المواطن البحريني فإن الأولوية تكون له، وإن كانت غير متوفرة فيتم البحث عن المتطلبات لغير البحريني ويتم اختيار الأكفأ منهم بعد اجتياز الامتحان المطلوب لشغل الوظيفة، مع الأخذ بالاعتبار المؤهلات وسنوات الخبرة لدى المترشحين.