أحمد خالد




- المنامة وبريطانيا وإسرائيل يستعرضون تجارب مكافحة الوباء

برعاية سفير البحرين لدى المملكة المتحدة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة وبالتعاون مع سفارة إسرائيل والحكومة البريطانية، استضافت البحرين ندوة تم خلالها استعراض تجارب الدول الثلاث في مكافحة واحتواء تداعيات جائحة فيروس كورونا.


وقال وزير اللقاحات بالمملكة المتحدة نديم زهاوي خلال الندوة: «وصلنا اليوم إلى أكثر من مليون فحص كورونا في اليوم الواحد، وكنا أول بلد وافق على لقاح فايزر بيونتيك، وقدمنا حزماً سخية من الدعم الاقتصادي على الصعيد العالمي في جميع الأوقات، والتزمنا بالشفافية في نشر بيانات وإحصائيات فيروس كورونا وقدمنا المشورة العلمية وتواصلنا بانتظام مع شركائنا، وكنا أول دولة ترخص للقاح، فكانت لحظة تاريخية في الوباء ليس فقط في المملكة المتحدة ولكن في جميع أنحاء العالم، والآن لدينا ثلاثة لقاحات مرخصة في جميع أنحاء العالم».

وتابع قائلاً: «نعلم مدى أهمية التعاون الدولي لمواجهة الوباء فالمملكة المتحدة عضو مؤسس ومن أكبر الأعضاء المتقدمة بـ548 مليون جنيه للمساعدة في إعطاء البلدان ذات الدخل الضعيف والمتوسط للحصول العادل على اللقاحات».

بدورها قالت مديرة وحدة التحكم بالوبائيات وفيروس كورونا بمستشفى رام في حيفا الدكتورة ختام حسين: «بدأت أول موجة من فيروس كورونا في إسرائيل في فبراير 2020، وكانت الموجة الأولى سهلة لإسرائيل فأعطتنا هذه الموجة الفرصة لتحضير أنفسنا للموجة الثانية، فحينما كان كل شيء مفتوحاً والناس يحتفلون في الصيف جاءت الموجة الثانية، وكان علينا الإغلاق، وبعد إغلاقنا هبط رقم الحالات بشكل سريع، ثم أعدنا الفتح وبعدها رأينا أن هناك إعادة بارتفاع الحالات فكانت هي الموجة الثالثة، فكانت هذه الموجة الثالثة جداً صعبة بالنسبة إلينا».

وأضافت قائلة: «قمنا بعمل حملة للتطعيم، وبالتعامل مع الأخبار المغلوطة عن طريق الحملة». وزادت: «حالياً أكثر من 5,269 ملايين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح في إسرائيل و4,839 ملايين انتهى من الجرعات ما يشكلون 53% من مواطنينا، أما المجتمعات العربية في موطننا، فـ84% من العرب الذين هم أكبر من 50 قد تلقوا اللقاح».

أما جليلة سيد جواد المدير التنفيذي للصحة العامة وعضو الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا فتحدثت عن تجارب البحرين لمحاربة فيروس كورونا، وقالت: «وصلنا اليوم إلى أكثر من 17 ألف فحص يومي، وبلغ عدد من قاموا بالفحص للكشف عن فيروس كورونا 3 ملايين و651 ألفاً و647 ما يعادل مرة أو أكثر من مرة لكل مواطن قد قام بالفحص، أما عدد حالات الوفيات في البحرين فقد بلغ 0.4% ما يبين أن البحرين من أقل الدول نسبةً للوفيات».