أقيم برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية...

تلبية لدعوة من معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، شارك وفدٌ من مجلس الشورى في حفل ختام النسخة الأولى من برنامج دبلوم الدبلوماسية البرلمانية العربية، الذي نظمه البرلمان العربي بالتعاون مع جامعة القاهرة، وشارك فيه نحو 100 برلماني من 16 دولة عربية، من بينها مملكة البحرين، حيث جاءت مشاركة عددٍ من أصحاب السعادة أعضاء المجلس تنفيذًا لتوجيهات معالي السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى، وحرصًا على تبادل التجارب والخبرات، وتعزيز التعاون والتنسيق مع البرلمان العربي في كل ما من شأنه الارتقاء بالعمل البرلماني العربي.

وأقيم حفل ختام النسخة الأولى من البرنامج برعاية معالي الأستاذ أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وذلك مساء اليوم (الأحد)، بحضور معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، وعدد من أصحاب السعادة أعضاء البرلمان العربي، حيث بدأ الحفل بكلمة لمعالي رئيس البرلمان العربي، ثم تلتها كلمات لأصحاب المعالي الدكتور مصطفى الفقي، والوزيرة السابقة الدكتورة مشيرة خطاب عضو المركز العربي لحقوق الإنسان، والسفير محمد عرابي وزير الخارجية الأسبق بجمهورية مصر العربية، أعربوا عن شكرهم وتقديرهم للبرلمان العربي على إقامة هذا البرنامج المتميز.



وكرَّم معالي رئيس البرلمان العربي البرلمانيين والمشاركين في البرنامج من مختلف البرلمانات في الدول العربية.

وضم وفد مجلس الشورى أصحاب السعادة الأعضاء المشاركون في برنامج دبلوم الدبلوماسية البرلمانية العربية، الذي نظمه البرلمان العربي خلال الفترة من (2 مارس – 29 أبريل)، وهم: الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل، السيدة سبيكة خليفة الفضالة، الدكتور بسام إسماعيل البنمحمد، السيد رضا إبراهيم منفردي.

وانطلاقًا من اهتمام سعادة المستشار أسامة أحمد العصفور الأمين العام للمجلس، وما يوليه من متابعة مباشرة ببرامج التدريب والتطوير لمنتسبي الأمانة العامة، فقد شارك في برنامج دبلوم الدبلوماسية البرلمانية العربية عدد من المسؤولين في الأمانة العامة للمجلس ، وشاركت في حفل التخرج الدكتورة فوزيه يوسف الجيب الأمين العام المساعد لشئون العلاقات والإعلام والبحوث.

وقد أعرب أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى المشاركون في البرنامج عن خالص الشكر والتقدير للبرلمان العربي، والجهود التي يقوم بها لتعزيز الروابط والعلاقات بين المجالس التشريعية والبرلمانات في الدول العربية، مشيدين بحرص البرلمان العربي على وضع برنامج متكامل في الدبلوماسية البرلمانية، وتقديمه بطريقة احترافية وتفاعلية عبر وسائل التواصل المرئي (عن بُعد) لمدة شهرين متتالين، وبواقع 64 ساعة معتمدة.

فمن جانبها، أكدت سعادة الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل رئيس لجنة الخدمات بمجلس الشورى، أن الدبلوماسية البرلمانية أصبحت إحدى الآليات الأساسية التي تحظى باهتمام الدول، وذلك لدورها الرئيسي في إبراز المنجزات والنجاحات، والتقدم التشريعي أمام المحافل البرلمانية، وخلال الاجتماعات الثنائية بين برلمانات الدول الشقيقة والصديقة، مشيدة بالمحتوى القيم الذي تضمنه برنامج دبلوم الدبلوماسية البرلمانية، والركائز المهمة للدبلوماسية، والتي قدمها المحاضرون من مختلف الدول الخليجية والعربية.

وأوضحت الدكتورة الفاضل أن الدبلوماسية البرلمانية البحرينية أثبتت حضورها الفاعل، والمشاركة الإيجابية المتميزة منذ انطلاق عمل السلطة التشريعية في العام 2002، لافتة إلى أنَّ البرنامج سيعزز إسهامات السلطة التشريعية في ترسيخ الدبلوماسية البرلمانية العربية.

وبدورها، ثمّنت سعادة السيدة سبيكة خليفة الفضالة رئيس لجنة شؤون الشباب بمجلس الشورى الخطوة المتميزة التي اتخذها البرلمان العربي، في إعداد برنامج متكامل يعطي أصحاب السعادة أعضاء البرلمانات العربية الفرصة للتعرف على الأسس والركائز المطلوبة لتعزيز الدبلوماسية البرلمانية، وبناء علاقات صداقة وروابط مشتركة مع برلمانات الدول الصديقة، مؤكدة أنَّ البرنامج جاء متكاملًا وشاملًا، ويعتبر أحد برامج الدعم التي يحرص البرلمان العربي على تقديمها للبرلمانات العربية.

وبيّنت الفضالة أن الموضوعات التي تضمنها البرنامج، أكدت الدور الشامل الذي تلعبه الدبلوماسية البرلمانية في تبني القضايا المشتركة بين الدول، وذلك باعتبارها انعكاس للسياسة الخارجية لكل دولة.

ومن جانبه، أوضح سعادة الدكتور بسام إسماعيل البنمحمد عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية أن برنامج دبلوم الدبلوماسية البرلمانية يعتبر خطوة نوعية للبرلمان العربي، وذلك للدور المهم الذي تقوم به المجالس التشريعية، وخصوصًا في تبادل الخبرات والتجارب البرلمانية، ومناقشة أفضل الممارسات التشريعية التي تدعم الخطط التنموية في الدول، مشيدًا بما قدمه المحاضرون في البرنامج، والمعلومات القيمة والحوار البنّاء الذي شهدته الجلسات النقاشية بين المحاضرين وممثلي المجالس التشريعية.

وذكر أن هذه البرامج النوعية تفتح آفاقًا جديدة وواسعة للبرلمانيين، من أجل الاضطلاع بأدوار أكبر في مد جسور التعاون البرلماني، وإنشاء لجان الصداقة البرلمانية التي تعتبر إحدى دعائم الدبلوماسية البرلمانية.

إلى ذلك، أشاد سعادة السيد رضا إبراهيم منفردي عضو لجنة المرافق العامة والبيئة، بالأفكار والأطروحات المميزة التي قدمت في برنامج دبلوم الدبلوماسية البرلمانية، مؤكدًا أنها عكست الاهتمام الكبير، والحرص من قبل أعضاء المجالس التشريعية وكذلك منتسبي الأمانات العامة للبرلمانات، على الدفع بمزيد من التقدم والتطور في الدبلوماسية البرلمانية العربية، وتعزيز حضورها الفاعل في المحافل البرلمانية على المستويين الإقليمي والدولي.

وأشار منفردي إلى أنَّ برنامج الدبلوماسية البرلمانية يأتي في الوقت الذي تتعاظم فيه المسؤوليات التي تقع على البرلمانات العربية، خصوصًا في إبراز التقدم والتطور الذي تحرزه الدول العربية، وتأكيد المواقف تجاه مختلف القضايا والموضوعات.

من ناحيتها، تقدمت الدكتورة فوزية يوسف الجيب، الأمين العام المساعد لشؤون العلاقات والإعلام والبحوث، بخالص الشكر والتقدير للأمانة العامة للبرلمان العربي، على الجهود المخلصة التي بُذلت في وضع وتنفيذ برنامج الدبلوماسية البرلمانية، والتأكيد على إشراك المسؤولين والمعنيين في الأمانات العامة لبرلمانات الدول العربية، مؤكدة أن ذلك يُعد حافزًا لبذل المزيد من العطاء والعمل في دعم ومساندة أصحاب السعادة الأعضاء، والإسهام في وضع خطط وبرامج معززة للدبلوماسية البرلمانية. وأشادت الجيب بالمحاور الشاملة والموضوعات التي تضمنها البرنامج، منوّهة إلى أنَّه كان دافعًا لتقديم العديد من الأفكار والمبادرات، ومنها الإسهام في إعداد دليل الدبلوماسية البرلمانية العربية، ودليل الاتحادات والمنظمات العالمية.

ويعتبر دبلوم الدبلوماسية البرلمانية العربية، الدبلوم المهني المتخصص والمُعتمد حول الدبلوماسية البرلمانية الذي ينظمه مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية التابع للبرلمان العربي.