سيد حسين القصاب



أعلن مجلس المناقصات والمزايدات عن تقدم 65 عطاءً لـ17 مناقصة تم فتحها، حيث إن إحدى هذه المناقصات هي فعاليات مهرجان الأطفال الصيفي، المقدم من قبل مسرح الدانة، حيث تقدمت شركة «سبيستون إنترناشيونال» بـ870 ألف دينار بحريني.

كما قد حصل الجهاز الوطني للإيرادات على عطاء وحيد قدره 4.7 مليون دينار بحريني من قبل شركة «ديلويت أندتوش ميدل إيست» لمناقصة تطوير وصيانة المنصة المركزية للفوترة الإلكترونية.

وجاءت شركة بابكو كأعلى مناقصات مفتوحة، حيث ترغب في أحدى المناقصات بتوريد أنابيب من طول 24 و23 إنشاً المطلوبة لمشروع الغاز الطبيعي السائل المعاد تحويلة إلى غاز، وبلغ أقل عطاء 2.3 مليون دينار بحريني، بينما ترغب في مناقصة ثانية لتوريد صفائح فولاذية لتجديد المخزون، وحصلت على 600 ألف دينار كأقل عطاء.

وفي ثالثة المناقصات لشركة بابكو للاستكشاف والإنتاج لتوفير متخصصين في السقالات وتشغيل أجهزة ومعدات الرفع الثقيلة، حصلت على 155 ألف دينار بحريني كأقل عطاء، بينما في رابعة المناقصات، حصلت على 124 ألف دينار كأقل عطاء لشراء محركات بديلة ذات الجهد العالي المتقادمة في مجمع زيت الوقود منخفض الكبريت، كما قد حصلت في آخر المناقصات على 93 ألف دينار بحريني كأقل عطاء على مناقصة توفير القوى العاملة الطبية.

وطرحت وزارة الداخلية مناقصة لتوفير القرطاسية لمدة 3 سنوات، وحصلت على 6 عطاءات من جهات مختلفة، حيث بلغ أقل هذه العطاءات 24 ألف دينار بحريني، وفي مناقصة أخرى لوزارة الداخلية بغرض تأجير الطابعات للبطاقات، تلقت الوزارة 4 عطاءات مختلفة، جاء أقلها 223 ألف دينار بحريني.

بدورها، تلقت وزارة الأشغال عطاءات مختلفة لمناقصتين، الأولى عبارة عن استبدال وحدات تكييف الهواء في الطابق الأرضي لمبنى إدارة صيانة المباني بشكل أساسي، وذلك بسبب انتهاء عمرها الافتراضي وانخفاض كفاءتها في التبريد وتغيير لوحة توزيع الكهرباء الرئيسية المرتبطة بتغيير وحدات التكييف وتركيب تصحيح معامل القدرة لتحسين كفاءة استخدام الطاقة، وبلغت قيمة أقل عطاء 85 ألف دينار بحريني، وفي المناقصة الثانية لتزويد 17 مستخدم مكتب و3 مراسلين لمكاتب الإدارة العليا ومكاتب مديري الإدارات، تلقت الوزارة 316 ألف دينار بحريني كأقل عطاء لهذه المناقصة.

من جهة أخرى، تلقت هيئة الكهرباء والماء 5 عطاءات لمناقصتين مختلفتين، حيث إن المناقصة الأولى عبارة عن توريد أنابيب مياه بحجم 400 وملحقاتها، وحصلت على 217 ألف دينار بحريني كأقل عطاء، بينما في المناقصة الثانية، ترغب هيئة الكهرباء والماء في الفحص التفصيلي وأعمال الصيانة الشاملة والاختبارات التشغيلية لمغيرات الجهد من نوعي MR – ABB، وحصلت على 317 ألف دينار بحريني كأقل عطاء.

بدورها، تلقت وزارة المواصلات والاتصالات 3 عطاءات لمناقصة تصميم وتشييد وتركيب وتفكيك شاليه المعرض الدولي للطيران للمشاركة في معرض فانبرا الجوي الدولي بمدينة لندن بالمملكة المتحدة خلال الفترة 22 - 26 يوليو 2024، وبلغ أقل عطاء 78 ألف دينار بحريني.
وتقدمت شركة توسعة غاز البحرين بمناقصة واحدة، تريد من خلالها تطوير لوحة تحكم العمليات ونظام القياس الميداني المرتبط بمحطة الضاغط - 7، حيث إنها حصلت على 547 ألف دينار بحريني كأقل عطاء.

وحصلت شركة مطار البحرين على عطاء وحيد لمناقصة توفير لافتات في مطار البحرين الدولي، حيث جاءت قيمة العطاء 324 ألف دينار بحريني، بينما تلقت جامعة البحرين عطاءين لمناقصة الخدمات الاستشارية لإعادة تأهيل القبو في الجامعة، جاء الأقل بينها بقيمة 174 ألف دينار بحريني.