ينطلق يوم غد الإثنين (15 نوفمبر 2021م) المؤتمر الدولي الثالث للمرونة والاستدامة: التغير المناخي، الذي يبحث في مجالات الهندسة والأعمال والعلوم، لتصميم البيئات المستدامة وتخطيطها وبنائها، بهدف نشر الوعي في مجالات المرونة والاستدامة.

وترعى المؤتمر - الذي يبحث نحو 130 ورقة علمية خلال يومين - رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي، ويشارك فيه صناع قرار في القطاعين الحكومي والخاص.

واستقطب الحدث - في نسخته الثالثة - باحثين وخبراء من دول عديدة، من بينها: البحرين، والسعودية، وماليزيا، والهند، والمغرب، والعراق، وباكستان، وإندونيسيا، كما استقطب رعاة بارزين، مثل: بنك بي إن بي باريبا "BNP Paribas"، والداعم الفني وهو معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE).



ومن المقرر أن يعرض المؤتمر - الذي تنظمه عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة البحرين - ممارسات مبتكرة في التصميم والبناء للمدن والمساحات المستدامة، حيث تبحث أوراقه عدة موضوعات، من بينها: التنوع البيولوجي والبيئة، وأنظمة البناء والعمليات، وبناء طرق وأدوات التقييم، ونظم نمذجة معلومات البناء، وتغير المناخ، والتعاون من أجل الاستدامة في المنطقة الآسيوية، ومناهج التفكير الإبداعي والاستدامة، والكوارث والصراعات، والتعليم من أجل التنمية المستدامة، والطاقة: النفط والغاز والوقود المتجدد، والتمويل والاستثمار المستدام، والعمران الذكي، والزراعة والماء والأسماك، والبيوت الخضراء، والإدارة الخضراء.

وأكدت رئيسة جامعة البحرين د. المضحكي، ضرورة وضع الإستراتيجيات المستدامة، المعززة للبحث العلمي، مشيرة إلى أهمية إنتاج وقياس مؤشرات جدية للاستدامة الحضرية، والبيئية، والاقتصادية، في ضوء التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

كما أشارت إلى أن المؤتمر الدولي للمرونة والاستدامة يتطلع إلى مناقشة الأدوار التي تؤديها منظومة التنمية في أبعادها المختلفة في موضوع المناخ بما يساعد على استعادة التوازن في الأرض، لافتة إلى أهمية اتباع الأساليب الصديقة للبيئة لتجنب تعريضها لمزيد من التلوث، أو الارتفاع المستمر في درجات الحرارة، اللذين يؤثران سلباً على جميع المخلوقات.

ومن ناحيته، أشار عميد الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة الدكتور محمد رضا قادر، إلى أن المؤتمر يغطي مجموعة واسعة من الموضوعات الحديثة المتصلة برؤية البحرين 2030، وأهداف التنمية المستدامة، معرباً عن ثقته بأن التنوع في المعارف التي يطرحها المؤتمر ستكون في غاية الفائدة بالنسبة إلى المشاركين، لافتاً إلى أن من أبرز المشاركين في الحدث، المتحدث الرئيسي الأول للمؤتمر كريج ليسون، المخرج التلفزيوني وصانع فيلم المحيط البلاستيكي، والمتحدث الرئيسي الثاني نائب رئيس جامعة الخليج العربي للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر، الذي سيتحدث عن الاهتمام بالتغير المناخي.