تشارك القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) الدكتورة ريم أحمد البوعينين ضمن الوفد المشارك الممثل لمملكة البحرين في اجتماعات لجنة العلوم الطبيعية التي تعقد خلال الدورة (41) للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) الذي يعقد حاليًا في العاصمة الفرنسية باريس.

وبهذه المناسبة، أوضحت الدكتورة البوعينين أن جلسات لجنة العلوم الطبيعية تناقش عددًا من الموضوعات، منها: حق التعليم والتعلم وسهولة الوصول إلى المنصات التعليمية، وخصوصًا في ظل التغيير الكبير الذي فرضته جائحة كوفيد-19. كما ناقشت تخصيص يوم لمحميات المحيط الحيوي والتي توليها مملكة البحرين اهتمامًا كبيرًا تمثل في تخصيص محميات بحرية وبرية لحماية التنوع البيولوجي، وتخصيص يوم عالمي يعكس اتساق رؤية مملكة البحرين مع اهتمامات المجتمع الدولي بهذا الشأن. إضافةً إلى ذلك، ناقشت اللجنة في اجتماعها في يومها الأول "مبادرة العلم المفتوح" وهي تعني بالسماح بالوصول إلى المعلومات والبيانات والمخرجات العلمية على نطاق أوسع (الوصول المفتوح) وتسخيرها بشكل أكثر دقة وموثوقية (البيانات المفتوحة) في ظل الوفرة المعلوماتية.

وأضافت: "من خلال تشجيع العلم على أن يكون أكثر ارتباطًا باحتياجات المجتمع، ومن خلال تعزيز تكافؤ الفرص للجميع (العلماء وواضعي السياسات والمواطنين)، يمكن أن يكون العلم المفتوح بمثابة تغيير كبير في سد فجوات العلم والتكنولوجيا والابتكار بين البلدان وداخلها، وتحقيقها حق الإنسان في العلم، كما سيدعم البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي والذي قد يوجد حلولًا مستدامة ومبتكرة".

إلى ذلك، أشارت الدكتورة ريم إلى أنه في سياق التحديات الكبيرة التي تواجهها الدول، وآخرها جائحة كوفيد-19، والتي ألقت بضلالها على جميع القطاعات، تتطلب هذه التحديات حلولًا مبتكرة ومستدامة وجهدًا علميًا فعالاً وشفافًا وحيويًا، وهذه المبادرة ستساعد في إثراء البحث العلمي وسهولة الوصول إليه.

هذا وقد ناقشت اللجنة هذه المبادرة، في الدورة الأربعين للمؤتمر العام لليونسكو، وقد كلفت اللجنة بوضع أداة دولية لوضع المعايير في شكل توصية بشأن العلوم المفتوحة.