قام سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بزيارة تفقدية للمشاريع التطويرية والخدمية بمدينة خليفة في المحافظة الجنوبية، إذ تأتي هذه المشاريع ذات الطابع الخدمي بناءً على موافقة مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

وأكد سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف أن الوزارة تولي اهتماماً بالغاً وجهوداً متواصلة من أجل تأمين وصول كافة الخدمات التنموية والمستدامة في مختلف مناطق مملكة البحرين، مشيراً إلى أن الحكومة حريصة على استمرار التواصل بين المسؤولين والأهالي في مناطقهم من خلال الزيارات الميدانية للاستماع لملاحظاتهم واحتياجاتهم، وتلبيتها بحسب الإمكانيات والموارد المتاحة.

وأشاد الوزير خلف خلال الزيارة بجهود محافظ المحافظة الجنوبية سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة وتعاون المحافظة الجنوبية في إنجاز مختلف المشاريع التنموية في المحافظة ومتابعتها لسير الأعمال في هذه المشاريع.



وأكد سعادة الوزير على أن سوق مدينة خليفة المركزي يعد أحد المشاريع الهامة في المحافظة الجنوبية، لافتًا إلى أن المشروع في مرحلة الحصول على الموافقات اللازمة لتخصيص العقار و طرح مزايدة عامة لتنفيذه، حيث سيطرح للشراكة مع القطاع الخاص على غرار تجربة سوق المحرق المركزي وسوق مدينة حمد الشعبي.

وأضاف سعادة الوزير إلى أن الوزارة تعمل على توفير أفضل الخدمات فيما يتعلق بالأسواق المركزية والأسواق الشعبية، وذلك من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، منوهًا إلى أن هذه الأسواق صممت وفقًا لمعايير عالية ومعاصرة تخدم عملية التنمية المستدامة في البحرين، كما من شأنها تطوير حركة الأسواق بما يلبي احتياجات المواطنين والمقيمين، ويدعم القطاع التجاري.

وأشار سعادة الوزير إلى أن حرص الوزارة على الشراكة مع القطاع الخاص ينبع من توجهات الحكومة الدائمة في زيادة وتنويع مستوى الشراكات مع باعتباره أحد القطاعات الهامة، وما تحقق من نتائج إيجابية على مختلف الأصعدة بفضل الشراكة بين القطاعين.

‏وقال سعادة الوزير إن مشروع سوق خليفة المركزي والذي يقام على أرض تبلغ مساحتها حوالي 10,000 متر مربع سيكون معلماً خدمياً تجارياً متكاملاً، موضحًا أن التصور المقترح للمشروع هو إقامة سوق مركزي ونشاطات تجارية جاذبة بما يتناسب مع مفهوم الأسواق المركزية ومتطلبات شؤون البلديات، مع توافر الخدمات المصاحبة الأساسية لمثل هذه المشاريع كمواقف السيارات والمخازن والخدمات الأخرى الحديثة الداعمة للمشروع.

وأضاف سعادة الوزير أن التصميم سيكون مراعيًا للناحية العملية والجمالية لتسهيل عملية التسوق، مع مراعاة الجوانب ذات الطبيعة الخاصة للأسواق المركزية، وتحديث وحدات المشروع ليتناسب مع رغبات المستأجرين من الباعة، وكذلك المتسوقين من العامة وذلك من خلال الاستفادة من المشاريع السابقة مثل مشروع سوق المحرق المركزي، وسوق مدينة حمد المركزي.

ولفت سعادة الوزير إلى أن الهدف من إنشاء السوق هو زيادة أعداد الأسواق الشعبية والمركزية الأخرى في البحرين، وذلك في ظل التوسع العمراني، إلى جانب توفير فرص تجارية للمواطنين بأسعار تنسجم مع أسعار الأسواق المشابهة، وتوفير خدمات بجودة عالية، وتنشيط الأسواق المحلية والمحيطة بإيجاد مشاريع مركزية في مختلف محافظات البحرين.

كما استعرض الوزير مشروع تطوير مدينة خليفة عبر التشجير والتجميل مشيراً الى انه تم الانتهاء من المرحلة الاولى عبر زراعة 8700 متر مربع من المسطحات الخضراء واكثر من 413 شجرة.

كما وتطرق الوزير خلف الى تطوير ساحل عسكر وقال أنه تمت زراعة أشجار مستدامة دائمة الخضرة بعدد كلي بلغ 200 شجرة، وتابع أنه وضمن مشروع التطوير سيتم انشاء منطقة لألعاب اللياقة البدنية بأرضية مطاطية مشيراً إلى أنه تم تطوير استراحات مناطق الاسكان في جو وعسكر وتضمن العمل توفير وتركيب أرضيات مطاطية وعشب صناعي اضافة الى تركيب مظلات وجلسات عائلية. كما وأوضح الوزير بأنه سيتم تطوير جميع مرافق حديقة عسكر وتطوير مناطق اللعب وتكثيف التشجير فيها.

من جهة أخرى، قال سعادة الوزير إن الوزارة تعمل على مشروع استحداث تقاطع ذو إشارة ضوئية على شارع الشيخ سلمان بالقرب من مدرسة الشيخة حصة الدولية للبنات بمجمع 942، والذي من المؤمل البدء فيه خلال شهر فبراير من العام الجاري، لافتًا إلى أن المشروع يهدف إلى تخفيف الازدحامات المرورية، وزيادة انسيابية الحركة المرورية وسهولة الوصول إلى منطقة سافرة وتسهيل الحركة المرورية من وإلى مدرسة الشيخة حصة.

وأشار سعادة الوزير إلى أن أعمال المشروع تتضمن تطوير الإشارة الضوئية الحالية الواقعة في التقاطع حتى تخدم جميع الاتجاهات وإعادة رصف التقاطع، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلًا، وتحسين مستوى الإنارة، بالإضافة إلى توفير العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة، ووضع حواجز للسلامة في المناطق التي تتطلب ذلك.

‏رافق الوزير خلال الزيارة الميدانية النائب محمد السيسي البوعينين، ووكيل الوزارة لشؤون الأشغال المهندس أحمد الخياط، ووكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة ، ومدير عام بلدية المنطقة الجنوبية المهندس عاصم عبداللطيف، والوكيل المساعد للطرق المهندس كاظم عبداللطيف ، وعدد من مسؤولي الوزارة.

من جانبه، أشاد النائب محمد السيسي البوعينين، بما توليه الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله من اهتمام مستمر وواضح لتطوير البنية التحتية وتنفيذ المشاريع الخدمية التي تلبي احتياجات جميع المواطنين والمقيمين، منوهاً بجهود ودور وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في التطوير المستمر للبنية التحتية، والعمل على تحقيق تطلعات الأهالي عبر سلسلة من المشاريع الخدمية والتطويرية.