القائمة ضمَّت 30 شخصية عربية خبيرة

اختارت مجلة "إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية"، رئيسة قسم هندسة الحاسوب، في كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين، الدكتورة فاطمة عبدالقادر البلوشي، ضمن قائمة أبرز خبراء الذكاء الاصطناعي العرب للعام 2022.



وضَّمت القائمة - التي تصدر المرة الأولى - أبرز 30 شخصية عربية في مجال الذكاء الاصطناعي في القطاعات: العام، والخاص، والأكاديمي، على مستوى الوطن العربي.

وقد تأسست مجلة إم آي تي تكنولوجي ريفيو MIT technology review))، في 1899، وانطلقت نسخة إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية في العام 2018، بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل. ويملكها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأمريكي.

واختارت المجلة الشخصيات الخبيرة، بناءً على معايير عدة أبرزها: الخبرة والممارسة العملية في مجال الذكاء الاصطناعي، والإسهام في توسيع تبني تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات، والعمل على إطلاق شركات ناشئة قائمة على هذه التكنولوجيا، بالإضافة إلى محاولة تبسيط العلم وراء تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ومساعدة الباحثين ورواد الأعمال الشباب على فهم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وتبحث د. البلوشي في مجالات تمييز وتتبع الأشياء، ومعالجة الصور، وتجزئة الصور الطبية، وإعادة البناء ثلاثي الأبعاد. وكانت قد حصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة البحرين، ودرجة الماجستير في الاتصالات الإلكترونية وهندسة الحاسوب من جامعة نوتنجهام في الولايات المتحدة، ودرجة الدكتوراه في هندسة الحاسوب من جامعة دايتون في الولايات المتحدة في مجال الرؤية الحاسوبية.