عباس المغني




مواطنون: لماذا ارتفعت المواد الغذائية مع بدء الحرب الأوكرانية؟

لم ترتفع أسعار لحوم الأبقار والعجول الطازجة والمبردة في أسواق مملكة البحرين، والتي يأتي 92% منها من باكستان التي شهدت أمطاراً غزيرة وفيضانات عارمة أغرقت أكثر من نصف البلاد، ودمرت مليون مسكن وألحقت بها أضراراً جسيمة، وقضت على أكثر من ثلث المحاصيل الزراعية.


وتعتمد البحرين في تلبية استهلاكها من لحوم الأبقار والعجول الطازجة والمبردة بالكامل على الاستيراد، حيث تستورد نحو 3.3 ملايين كيلوغرام سنوياً، منها 92% يأتي من باكستان.

وشهدت باكستان أمطاراً غزيرة وفيضانات عارمة تعتبر الأقوى والأعنف في تاريخ البلاد، أدت إلى كوارث مروعة، وقال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف: «إن 33 مليون شخص تضرروا من الفيضانات».

وتسببت الفيضانات في إتلاف أكثر من 80 ألف هكتار من الأراضي الزراعية وتدمير أكثر من 3400 كلم من الطرقات وجرف أكثر من 149 جسراً.

وكان متوقعاً أن تتوقف صادرات باكستان إلى البحرين وترتفع الأسعار في أسواق المملكة، وخصوصاً أن اللحوم طازجة ومبردة وليست مجمدة موجودة في المخازن.

وفي جولة لـ«الوطن» في محلات بيع اللحوم لوحظ توافر لحوم الأبقار والعجول الباكستانية الطازجة والمبردة، وبنفس الأسعار دون تغيير عند 2.4 دينار للكيلوغرام، وهو ما حدا بكثير من المواطنين إلى طرح تساؤلات حول ارتفاع أسعار المواد الغذائية في شهر فبراير الماضي منذ أول يوم من دخول القوات الروسية الأراضي الأوكرانية، بالرغم من أن هذه المواد قابلة للتخزين وبعضها متوافر بكميات كبيرة في المخازن كزيت الطبخ.

كما حافظت المنتجات الأخرى التي تستوردها البحرين من باكستان على ثباتها ولم تتغير اسعارها كالأرز، وبعضها شهد انخفاضاً كالبطاطس، لوجود كميات ضخمة في المخازن تكفي احتياجات السوق فترات طويلة.

ووفق بيانات إدارة شؤون الجمارك، تستورد البحرين من باكستان نحو 11 مليون كيلوغرام من الأزر وتشكل 17% من إجمالي واردات الأرز، كما تستورد من باكستان نحو 12 مليون كيلوغرام بطاطس وتعادل نحو 42% من إجمالي الواردات، وتستورد من باكستان نحو 10.46 ملايين كيلوغرام بصل وتعادل نحو 27% من إجمالي الواردات، وتستورد من باكستان نحو 4.6 ملايين كيلوغرام وتعادل نحو 81% من إجمالي الواردات.