أعلن بنك البحرين الوطني عن انخفاض بنسبة 25% في صافي الربح العائد للمساهمين إلى 11.4 مليون دينار بحريني (30.2 مليون دولار أمريكي)، وذلك للربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر 2022، مقارنة مع 15.3 مليون دينار بحريني (40.6 مليون دولار أمريكي) في الفترة ذاتها من العام 2021. ويُعزى انخفاض صافي الربح بشكل رئيسي إلى ارتفاع متطلبات المخصصات في الربع الثالث بعد توقيف خيار تأجيل الأقساط الشهرية.

وانخفضت ربحية السهم الواحد إلى 6 فلس (2 سنت أمريكي) للربع الثالث من عام 2022، مقارنة مع 7 فلس (2 سنت أمريكي) للفترة ذاتها من العام 2021.



وشهد إجمالي الدخل الشامل العائد لمساهمي بنك البحرين الوطني خلال الربع الثالث من العام الجاري ارتفاعًا بنسبة 9% ليصل إلى 9.8 مليون دينار بحريني (26.0 مليون دولار أمريكي)، مقارنة مع 9.0 مليون دينار بحريني (23.9 مليون دولار أمريكي) في الفترة ذاتها من عام 2021، وتُعزى هذه الزيادة بشكل أساسي إلى تحركات القيمة السوقية للسندات السيادية.

وارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 14% خلال الربع الثالث من عام 2022 ليبلغ 43.5 مليون دينار بحريني (115.4 مليون دولار أمريكي) مقارنة مع 38.2 مليون دينار بحريني (101.3 مليون دولار أمريكي) في الفترة ذاتها من العام السابق. وتُعزى

الزيادة إلى حد كبير لارتفاع صافي دخل الفوائد الناتج عن زيادة معدل القروض، وارتفاع الإيرادات من الأنشطة المتعلقة بالخزينة وأسواق رأس المال.

كما أعلن بنك البحرين الوطني عن زيادة بنسبة 11% في صافي الربح العائد للمساهمين إلى 50.8 مليون دينار بحريني (134.7 مليون دولار أمريكي)، وذلك لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2022، مقارنة مع 45.8 مليون دينار بحريني (121.5 مليون دولار أمريكي) في نفس الفترة من العام 2021، أيّ نمو بنسبة 14% في إجمالي صافي الربح للمجموعة. وتُعزى الزيادة في صافي الربح بشكل أساسي إلى أساسيات الأعمال القوية مثل: ارتفاع صافي دخل الفوائد الناتج عن زيادة معدل القروض وارتفاع معدل الإيرادات الأخرى من أنشطة الخزينة وأسواق رأس المال، والتي قابلها ارتفاع جزئي في متطلبات المخصصات بعد توقيف خيار تأجيل الأقساط الشهرية مقارنة بفترة العام السابق.

وارتفعت ربحية السهم الواحد إلى 25 فلس (7 سنت أمريكي) مقارنة مع 22 فلس (6 سنتات أمريكي) للفترة ذاتها من العام 2021.

وشهد إجمالي الدخل الشامل العائد لمساهمي بنك البحرين الوطني ارتفاعًا بنسبة 37% ليصل إلى 49.3 مليون دينار بحريني (130.8 مليون دولار أمريكي)، مقارنة مع 36.1 مليون دينار بحريني (95.8 مليون دولار أمريكي) للفترة ذاتها في العام 2021. ويُعزى هذا الارتفاع إلى تحركات القيمة السوقية للسندات السيادية، وإلى ارتفاع الربحية المُسجلة في عام 2022 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2021.

وارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 14% ليبلغ 130.2 مليون دينار بحريني (345.4 مليون دولار أمريكي) مقارنة مع 114.5 مليون دينار بحريني (303.7 مليون دولار أمريكي) لنفس الفترة من عام 2021. وتُعزى هذه الزيادة إلى حد كبير لارتفاع دخل الفوائد الناتج عن زيادة معدل القروض وارتفاع الإيرادات من الانشطة المتعلقة بالخزينة وسوق رأس المال.

وارتفع إجمالي حقوق المساهمين للمجموعة في 30 سبتمبر 2022 بنسبة 2% ليصل إلى 537.9 مليون دينار بحريني (1,426.8 مليون دولار أمريكي) مقارنة مع 527.8 مليون دينار بحريني (1,400.0 مليون دولار أمريكي) كما هو بتاريخ 31 ديسمبر 2021. وقد تم تعويض الانخفاض في حقوق المساهمين بعد تحويل أرباح نقدية بنسبة 20% بأرباح الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2022.

وازداد إجمالي الأصول للمجموعة بنسبة 7% خلال هذا العام ليصل إلى 4,858.7 مليون دينار بحريني (12,887.8 مليون دولار أمريكي)، مقارنة مع 4,535.6 مليون دينار بحريني (12,030.8 مليون دولار أمريكي) كما هو بتاريخ 31 ديسمبر 2021. وتعزى هذه الزيادة بشكل أساسي إلى الإقبال الكبير على منتجات القروض من بنك البحرين الوطني.

وبهذه المناسبة، صرّح السيد فاروق يوسف خليل المؤيد رئيس مجلس إدارة بنك البحرين الوطني قائلًا: "نحن فخورون بالنمو الإجمالي الذي حققه بنك البحرين الوطني، حيث ارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 14% خلال الربع الثالث من العام 2022 مقارنة مع الربع الثالث من عام 2021. وهو ما يُسلط الضوء على أسس العمل القوية المستمرة لبنك البحرين الوطني. كما أننا سعداء

بمختلف الإنجازات غير المالية البارزة خلال الربع الثالث من هذا العام. فمنذ استحواذها على بنك البحرين الإسلامي، حافظت مجموعة بنك البحرين الوطني على بيئة عمل قوية ومتآزرة، مما مكن كلا البنكين من التعاون بشكل فعّال. وعليه، حصدت المجموعة جائزة "أفضل فريق لاستمرارية ومرونة الأعمال" وهي الثانية التي تحصدها المجموعة من معهد استمرارية الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط 2022، مما يؤكد على التزامنا المستمر والمتواصل بتعزيز أواصر التعاون والمرونة بالإضافة إلى مبادراتنا التعاونية وشراكاتنا المبتكرة. وعلى صعيد الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، تفخر مجموعة بنك البحرين الوطني بتبني الممارسات البيئية، حيث عمدت لإطلاق أكبر مشروع لتركيب الألواح الشمسية على صعيد القطاع المصرفي بالمملكة ضمن شبكتها. ويعزز هذا الإنجاز جهود المجموعة لاعتماد حلول صديقة للبيئة. كما انضم البنك إلى مبادرة الميثاق العالمي للأمم المتحدة التي تُعد أكبر مبادرة عالمية لاستدامة الشركات، وتأتي هذه الخطوة تأكيدًا على التزامه بالعمل وفق المبادئ المعتمدة عالميًا للمساهمة في إنشاء سوق عالمي متكامل ومستدام وبروز مجتمعات متنامية ومزدهرة. وقد أعلنت مجموعة بنك البحرين الوطني عن رعايتها الماسية للمؤتمر والمعرض الدولي لذوي الهمم الذي أُقيم تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب، وهو ما يعكس التزام المجموعة بدمج هذه الفئة ضمن منتسبيه. ويلتزم بنك البحرين الوطني بالاستثمار في المجالات الرئيسية للنمو والتنمية عن طريق تبني مبادرات بيئية ومجتمعية مختلفة".

ومن جانبه، قال السيد جان كريستوف دوراند الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني: "يسرنا أن نعلن عن نمو إجمالي صافي الربح بنسبة 14% خلال فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2022 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، إلى جانب ارتفاع الميزانية العمومية للمجموعة والقروض مقارنة مع نهاية العام الماضي، مما يقف شاهدًا على الإقبال المستمر الذي تحظى به عروض بنك البحرين الوطني في هذا السوق التنافسي عبر قطاعي التجزئة والشركات. وقد حقق البنك سلسلة من النجاحات المتواصلة والتي جاءت في ظل الشراكات الاستراتيجية والجوائز والمبادرات المختلفة التي شهدها البنك على مدار الربع الماضي. ومن منطلق تكريم جهوده المتواصلة لتعزيز مستوى الخدمات المصرفية، حصد بنك البحرين الوطني جائزة "التميز في فئة التحويلات الآلية المباشرة" من مجموعة "سيتي" المصرفية. كما يوفر إطار العمل الراسخ للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وركائز الاستدامة الرئيسية التي يتبناها بنك البحرين الوطني، منصة متماسكة لتوسيع نطاق شراكاته المستقبلية. وقد أبرم بنك البحرين الوطني مذكرة تفاهم مع شركة "هانيويل" لتعزيز نطاق مبادراته ومساعيه تجاه الاستدامة بهدف التوسع بنطاق وجوده، وتقديم حلول التمويل المستدام لأكبر عدد من العملاء. وتحت مظلة شراكته طويلة الأمد مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني وبنك الإسكان، قام بنك البحرين الوطني بتمويل أول مستفيد من برنامج الحلول التمويلية الإسكانية الجديدة في ديرة العيون من خلال برنامج "تسهيل". وسعيًا منه للاستثمار في تطوير الكفاءات الشبابية لخلق جيل صاعد ومتمكن، كشف بنك البحرين الوطني عن إطلاق أحدث البرامج التدريبية الصيفية "”e-Evolve و “Evolve”، بهدف الوصول لشريحة أكبر من المجتمع، حيث تُمثل برامجنا التدريبية مبادرة مستمرة نهدف من خلالها لتأسيس أجيال المستقبل وتنشئة قادة ناجحين في المملكة. وعلاوة على ما سبق، كشف بنك البحرين الوطني عن رعايته لجائزة "التميز في الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات" ضمن فعاليات النسخة 14 من المسابقة السنوية لرواد الأعمال الشباب. ولطالما دعم بنك البحرين الوطني المبادرات المحلية التي تعمل على دفع عجلة التنمية الاقتصادية وخلق الفرص للأفراد وتُمكن المجتمعات من الازدهار. ويمضي البنك أيضًا بخطى ثابتة نحو تغيير المجتمع عن طريق تحقيق رؤية المملكة 2030 وأهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة".

ويُنوه بنك البحرين الوطني السادة المُساهمين بأن البيانات المالية السنوية المُدققة والخبر الصحفي متوفران على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين.

يتم تداول أسهم بنك البحرين الوطني في بورصة البحرين تحت رمز التداول: NBB.