عباس المغني


ارتفع التداول العقاري خلال الربع الثالث من العام 2023 إلى نحو 272 مليون دينار مقارنة بتداول يبلغ نحو 254 مليون دينار لنفس الربع من العام 2022، ونحو 235 مليون دينار لنفس الفترة من 2021، و206 مليون دينار و180 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2020 و2019 على التوالي، وذلك وفق جهاز المساحة والتسجيل العقاري.

أما حجم المعاملات العقارية خلال الربع الثالث من العام الجاري بلغت نحو 5060 معاملة عقارية، مقارنة بـ5481 معاملة عقارية لنفس الفترة من العام 2022، و5519 معاملة عقارية لنفس الربع من العام 2021.


وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة عقارات غرناطة حسن مشيمع: إن «أكثر التداولات العقارية تتركز في الاراضي السكنية»، مؤكداً أن التداولات ترتفع مع طرح مخططات جديدة حيث يضخ المتعاملون ملايين الدنانير في شراء الارضي ومن ثم تطويرها، خصوصاً من قبل المطورين والمقاولين.

وذكر أن أغلب مبيعات عقارات غرناطة تكون في الأراضي والمخططات، موضحاً أن «غرناطة» تسوق العديد من المخططات في مختلف مناطق البحرين، منها في مخطط عسكر ومخطط جو، ومخطط جديد في منطقة السنابس، ومخطط النعمة في قرية الرخ، ومخطط في الجنبية، إلى جانب مخططات جديدة ستطرح قريباً منها مخطط الحد، مخطط جبلة حبشي في إشبيلة، ومخطط جدحفص على شارع البديع، ومخطط منطقة الناصفة.

وعن تمويلات البنوك، قال: إن «تمويلات البنوك للقطاع العقارية أصبحت أكثر صعوبة وتشدد، وفي نفس الوقت البنوك رفعت الارباح لمستويات قياسية.. يمكن أن نستوفي شروط البنك، ولكن أرباح البنك عالية».

من جهته، قال العقاري محمد علي: «العقارات السكنية تشكل أكثر من 85% من التداولات في السوق، بينما العقارات الاستثمارية مازالت متواضعة وتعتمد على المستثمرين الاجانب الذين يرغبون في الحصول على الاقامة الذهبية التي تمنح للأجنبي الذي يشتري عقارات بقيمة 200 الف دينار».