انطلقت أعمال المشاركة البحرينية في معرض " الصين الدولي للاستيراد (CIIE) 2023 " في جمهورية الصين الشعبية - في منطقة شنغهاي المقام خلال الفترة من 5 وحتى 10 نوفمبر الجاري بتنظيم من قبل صادرات البحرين كشريك استراتيجي وذلك استكمالًا لدورها في إبراز المنتجات والخدمات الوطنية في المحافل الدولية المتخصصة، والتي من شأنها أن تعزز من صادرات مملكة البحرين إلى الأسواق الواعدة، إلى جانب مشاركة شركائنا الاستراتيجيين في الجناح معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة “دانات” ومركز البحرين العالمي للمعارض.

وتنظّم صادرات البحرين بمشاركتها الأولى في جناح مملكة البحرين للمعرض والذي يعد مرآة تعكس واقع المملكة ونهضتها والذي يتضمن أنشطة تقدم للزائرين تجربة إبداعية متكاملة للترويج للمقومات الحضارية والثقافية والاقتصادية التي تتمتع بها المملكة والتي تجعل منها مركزًا خصبًا للاستثمار والفرص التنموية الواعدة، صُمم المعرض بدقة، ويضم عناصر إبداعية تمثل الصادرات الرئيسية للبحرين، بما في ذلك الألومنيوم والصلب والذهب.



كما تعد مشاركة صادرات البحرين في مثل هذه المعارض الدولية التي تفتح فرصًا تصديرية عديدة للمؤسسات القائمة في البحرين؛ تأكيدًا على سعيها الحثيث للترويج للمنتجات والخدمات المحلية، وتيسير ربطهم بالمشترين المحتملين، وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي وفتح قنوات تصديرية جديدة للمؤسسات المحلية في السوق الصيني، واستكمالاً للدور الذي تسعى من صادرات البحرين إلى الترويج للمنتجات والخدمات الوطنية وزيادة الحصص السوقية لها في الأسواق العالمية لا سيما السوق الصيني الواعد، بما يعزز مساهمتها في الناتج المحلي غير النفطي. هذه المسعى الاستراتيجي يتوافق تمامًا مع مهمة صادرات البحرين لتسهيل وتوسيع فرص الأعمال لتصدير المنتجات والخدمات إلى الأسواق العالمية، مما يدفع في نهاية المطاف نحو النمو والتنويع الاقتصادي.

ووضحت الرئيس التنفيذي لصادرات البحرين السيدة صفاء شريف عبد الخالق، أن معرض الصين الدولي للاستيراد (CIIE) 2023 يأتي امتدادًا للعلاقات المتينة والروابط الاقتصادية والتجارية بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية، مؤكدة أن مشاركة المملكة، يعكس عمق ومتانة العلاقات بين البلدين، وتأكيدًا على أهمية تعزيز التعاون في خلق قاعدة قوية لبناء شراكات في الجوانب الاقتصادية والتجارية لتحقيق المنفعة المتبادلة لكلا البلدين.

وعلقت الدكتورة ديبي كريستيانسن المدير العام لمركز البحرين العالمي للمعارض بالقول: " يفخر المركز بالمشاركة في معرض الصين الدولي السادس للواردات بمدينة شنغهاي كجزء من الجناح البحريني بالشراكة مع صادرات البحرين. تعتبر هذه المشاركة فرصة مهمة بالنسبة لنا لإبراز خدماتنا ومرافقنا العالمية الطراز لدى شريحة كبيرة من العارضين والمشاركين الدوليين والتواصل مع شركاء وعملاء محتملين من الصين ومختلف دول العالم. نحن واثقون بأن مشاركتنا في الجناح البحريني ستساعدنا في تحقيق أهدافنا الاستراتيجية لزيادة فرص الأعمال العالمية الجديدة وتعزيز تواجدنا في الأسواق العالمية وتنمية حصتنا السوقية في صناعة الاجتماعات، والحوافز، والمؤتمرات، والمعارض. ونتطلع قدما لفعالية قيّمة وناجحة.".

من جانبها قالت السيدة نورة جمشير الرئيس التنفيذي لمعهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات": "نفخر بالمشاركة في معرض الصين الدولي للاستيراد هذا العام والذي يعد فرصة استثنائية لاستعراض تراثنا العريق والترويج لإمكاناته وإبراز قطاع اللؤلؤ والمجوهرات البحريني والتعريف بالجهود التي تبذلها مملكة البحرين على صعيد إحياء قطاع اللؤلؤ الطبيعي، بالإضافة إلى الوصول للسوق الصيني باعتباره أكبر مقصد للصادرات الدولية ومركزاً يجمع أهم تجار المجوهرات والعلامات التجارية الراقية، بما يتيح لنا الحصول على مزيد من العملاء الدوليين في جمهورية الصين الشعبية وآسيا والعالم".

كما سيشهد المعرض بنسخته السادسة توقيع عددًا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وسيتيح فرصًا استثمارية وشراكات استراتيجية واعدة في مختلف المجالات بين الجانبين، ومن المتوقع أن تثمر هذه الجهود عن مزيدٍ من الازدهار والنمو للمؤسسات الوطنية وتعزيز قدرتها التنافسية والتي تشكل أحد المبادئ الثلاثة لرؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030، وهو ما يؤكد حرص المملكة على تحقيق قدرة تنافسية عالية في الاقتصاد العالمي.