سماهر سيف اليزل
الشركة تطلق السوق الثانوي وتتيح إعادة تداول الاستثمارات

كشف رئيس مجلس إدارة شركة «صفقات» عبد الكريم بوجيري أن هناك خطة طويلة الأمد لإدراج شركة صفقات في شركة بورصة البحرين.

ولفت إلى أن مجموع التمويل لأصحاب السجلات التجارية في البحرين منذ انطلاق الشركة بلغ تقريباً 3.7 ملايين دينار، فيما بلغ مجموع الأرباح المدفوعة للمستثمرين 67 ألف دينار، مشيراً إلى أنه تم تنفيد 172 صفقة منذ انطلاق الشركة بنسبة تعثر وعدم سداد 0%.


وأشار بوجيري في تصريح لـ«الوطن» إلى أن القطاع اللوجستي وقطاع الآليات والمعدات، بالإضافة إلى القطاعين الصحي والسياحي من أكثر القطاعات المستفيدة من تمويلات «صفقات».

وأكد خلال ندوة عقدتها الشركة في مقر غرفة تجارة وصناعة البحرين بعنوان «الشباب وفرص الاستثمار» أن «صفقات» تعمل على تعميق وجودها في السوق وزيادة محفظتها حالياً، مشيراً إلى أن الخطوة التالية تتمثل في التوسع والانتشار بدول مجلس التعاون الخليجي، إذ من المتوقع أن يتم هذا التوسع خلال 3 أو5 سنوات.

من جهته، أعلن المؤسس ونائب رئيس مجلس الإدارة إبراهيم آل الشيخ عن منح مصرف البحرين المركزي رخصة لإطلاق «السوق الثانوي»، الذي سيتيح للمستثمرين إعادة بيع استثماراتهم، لافتاً إلى اهتمام مجلس الإدارة بتأسيس هذا الكيان من أجل إيجاد فرص استثمارية في متناول الجميع ضمن بيئة آمنة، بالإضافة إلى الحرص على اتباع وتنفيذ أصول الحكومة والمتطلبات الأساسية للحفاظ على الاستثمارات وأن تكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وبين أن تمويل هذه الاستثمارات يتجه في مشاريع بحرينية بهدف دعم الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والذي يعد مطلباً لدعم الاقتصاد في مملكة البحرين.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ«صفقات» حسين السيد: «إن الشركة حصلت على ترخيص ثان في مارس 2023 لتقديم التمويلات الإسلامية عبر تشكيل مجلس للشريعة يقدم فرصاً استثمارية لتمويل المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة».

وبين أن الشركة تقوم بعمل استبيانات مع عملائها بشكل دوري، والتعامل مع الملاحظات بشكل جدي من أجل تطوير الأعمال وخدمات العملاء بشكل أكثر احترافية، منوهاً إلى أن الشركة تضع حماية أموال المستثمرين ضمن أول اهتماماتها، وذلك من خلال الدخول في مشاريع ذات مخاطر منخفضة.

وأوضح السيد أنه تم مؤخراً إطلاق خدمة دفع الأرباح بشكل منتظم «كل 3 أشهر» للمستثمرين، ذلك بالإضافة إلى تحديث عام وشامل لتطبيق صفقات للتجميل في أبل وغوغل قريباً.

وأوضح السيد أن هناك خدمة جديدة في المنصة وهي خدمة «السوق الثانوي» التي تعطي المستثمرين سيولة ومرونة أكثر لبيع استثماراتهم لمستثمرين آخرين بالسعر الذي يحددونه، قبل موعد الاستحقاق ودفع الأرباح لهذه الاستثمارات.