زهراء حبيب



أكد استشاري طب وجراحة العيون دكتور حسين الهرمي، أن هنالك نسبة كبيرة من الأطفال في البحرين مصابون بالحول ويحتاجون إلى ارتداء نظرة طبية.

وقال في تصريح خص به «الوطن»، إن نسبة كبيرة من الأطفال في البحرين مصابون بما يسمى «بانكسارية في العين» جراء الاستخدام المفرط والمبكر للهواتف النقالة.

وأوضح أن الاستخدام المتزايد للهواتف النقالة وشاشات التلفاز وكل جهاز إلكتروني يكون قريباً من العين، يسفر عن زيادة الإصابة بقصر النظر للأطفال، مما يضطرهم إلى ارتداء النظارات الطبية في عمر مبكر جداً.

وشدّد على أهمية تقنين وقت استخدام الهواتف والأجهزة النقالة بحسب عمر الطفل وفق توصيات جميعة أطباء العيون الأمريكية، ففي عمر السنة يجب إبعاده نهائياً عن هذه تلك الشاشات، وفي عمر 5 سنوات من ساعة إلى ساعتين في اليوم، ولمن يفوق 5 سنوات تخصيص وقت من ساعتين إلى 3 ساعات، منوهاً إلى أنه مع تقليل تلك الأوقات للحفاظ على صحة الطفل.

وفيما يخص أبرز أمراض العيون، لفت الهرمي إلى أن اعتلال الشبكية وما يصاحبه من وجود ماء أبيض في العين من أهم الأمراض للمصابين بمرض السكري، وذلك بسبب معدلاته المرتفعة في البحرين والتي تصل إلى 30%، بالإضافة إلى مرض ارتفاع ضغط العين لدى كبار السن.

إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هناك نحو 1.45 مليون مستخدم نشط في وسائل التواصل الاجتماعي في يناير 2024، أي ما يعادل 97.2% من إجمالي السكان، وبلوغ نسبة انتشار الإنترنت 99% في المملكة، بحسب إحصائيات موقع «We Are Social» و»Meltwater» عن واقع الحياة الرقمية في البحرين، ووجود نحو 1.28 مليون مستخدم تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في البحرين.

ويبلغ إجمالي عدد خطوط الهاتف المحمول النشطة في البحرين 2.34 مليون اتصال في مطلع عام 2024، أي ما يعادل 156.6% من إجمالي سكان البحرين الذي وصل عددهم إلى 1.49 مليون نسمة في يناير 2024.