سماهر سيف اليزل


لتحسين انسيابية الحركة المرورية..

كشفت وزارة الأشغال عملها على 3 مشاريع تطويرية بمنطقة المحزورة والحجيات في الرفاع، لتحسين انسيابية الحركة المرورية من خلال رفع الطاقة الاستيعابية على الشوارع، وسهولة الحركة في تنقل المواطنين والمقيمين.
وأوضحت الوزارة، عبر موقعها الرسمي، أن المشاريع تشمل الأول تطوير شارع المحزورة وشارع 37 وشارع الحجيات، والثاني تطوير شارع المحزورة وشارع 37 في الرفاع، أما المشروع الثالث فيشمل تطوير شارع الحجيات والدوار الواقع على شارع الحجيات وشارع جده.

وبحسب التفاصيل، فإن مشروع تطوير شارع المحزورة وشارع 37 وشارع الحجيات في مجمع 939، يهدف إلى توسعة شارع المحزورة من مسارين إلى 3 مسارات بدءاً من طريق 3933 إلى شارع أم النعسان، لتحسين انسيابية الحركة المرورية على الشارع.

وسيكون لهذا المشروع الأثر الإيجابي في رفع الطاقة الاستيعابية على الشارع لتصبح بعد التطوير من 3200 مركبة في الساعة إلى 4800 مركبة في الساعة وذلك بنسبة 50%.

أما مشروع تطوير شارع المحزورة وشارع 37 في الرفاع، فتشتمل أعماله على توسعة شارع المحزورة من التقاطع الواقع على تقاطع شارع المحزورة وشارع الحجيات إلى شارع الميثاق الوطني وسيسهم في تحسين انسيابية الحركة المرورية على الشارع.

وتشتمل أعمال المشروع كذلك على توسعة الشارع عن طريق إضافة مسار ثالث من شارع المحزورة في الجزء المحصور بين شارع الاستقلال وتقاطعه مع طريق 3933 بطول يصل إلى 970 متراً، مع تطوير التقاطع، وكذلك في الجزء المحصور بين طريق 3701 وطريق 3710، كما سيتضمن المشروع إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة.

في حين يهدف مشروع تطوير شارع الحجيات والدوار الواقع على شارع الحجيات وشارع جده، إلى تطوير شارع الحجيات وشارع جده وإنشاء دوار جديد بينهما حيث سيسهم في رفع الطاقة الاستيعابية على تقاطع شارع الحجيات بنحو 600 مركبة في الساعة.

وبخصوص الدوار الذي سيتم استحداثه على تقاطع شارع جده، فسيؤدي إلى رفع الطاقة الاستيعابية للتقاطع من 800 مركبة في الساعة إلى 1500 مركبة في الساعة.