هبة محسن

أكد مدير مبيعات شركة إبراهيم خليل كانو الوكيل الحصري لسيارات تويوتا ولكزس في البحرين إسماعيل أكبر، أن مستقبل السيارات الهايبرد "الهجين" أفضل بكثير من السيارات الكهربائية وبالأخص في دول مجلس التعاون، مشيراً إلى أنها تحظى بشعبية كبيرة بين البحرينيين.

وأضاف لـ"الوطن" أن مصنع تويوتا ينتج السيارات الهجين بما يفوق السيارات الكهربائية، وأن ازدياد وعي العملاء عامل كبير في زيادة مبيعات "الهايبرد" بشكل أكبر من الفترة السابقة، مبيناً أنها سيارات المستقبل لا محالة.



وأشار أكبر إلى أن هناك حاجة إلى إصدار قانون خليجي لدعم شراء السيارات الهايبرد والكهربائية، أسوة ببعض الدول مثل الأردن ودول أوروبا، حيث تمنح حكوماتهم خصماً نسبته 50% على الجمارك وبعضها إعفاءً تاماً، لمشترى هذه الأنواع من السيارات، مؤكداً ان عام 2027 سيشهد إنتاج 99% من السيارات اللكزس هايبرد لذلك نحتاج إلى الدعم الحكومي لتسهيل بيع هذه السيارات.

وأوضح أن بعض الزبائن يتحفظون على شراء هذه النوعية من السيارات نظراً إلى ارتفاع سعر البطارية، ولكن في المقابل يمنح المصنع ضماناً مدته 8 أعوام أو 160 ألف كيلو متر.

وذكر أكبر أن السيارات الهايبرد اكتسبت شعبية على مر السنين بسبب كفاءتها في استهلاك الوقود وانخفاض الانبعاثات، مبيناً أن السيارة الهجينة تستخدم مصدرين أو أكثر للطاقة للتحرك.

وفيما يتعلق بالسيارات الكهربائية، أكد أن هناك توجهاً لطرح أول سيارة كهربائية من تويوتا "BZ4" في الأسواق عام 2025 وبعدها سيتم طرح المزيد من السيارات الكهربائية في المستقبل القريب.

أكبر أكد أن سبب اهتمام تويوتا بتصنيع السيارات الهايبرد بشكل كبير في الخليج هو انخفاض سعرها وحفاظاً على البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية، مبيناً أن هناك 4 ماركات من السيارات الهايبر في البحرين، وهي الكورولا والكامري والراف فور ووالكورولا كروس.

وتطرق إلى عروض شهر رمضان المبارك، حيث أوضح أن الزبائن على موعد مع 4 سيارات جوائز سيتم السحب عليها كل أسبوع خلال الشهر الفضيل، وسيُمنح مشتري السيارة الهايبرد ضمان عام مجاناً لتشجيع العملاء على الإقبال أكثر على السيارات الهجين.

وأكد أن سيارات بلاغ-إن هايبرد الكهربائية PLUG-IN HYBRID قادمة قريباً، موضحاً أن أفضل وصف لهذه النوع هو أنها سيارات كهربائية لكن تتزود بطاقتها من محرك الاحتراق الداخلي، إذ سيتم توفير قوة الدفع عن طريق المحرك الكهربائي أولا وعند وصول بطاريات المحرك إلى وضعية الشحن الضعيف ينتقل الدفع تلقائياً إلى محرك الاحتراق الداخلي ليدخل المحرك الكهربائي في عملية شحن متكيفة إلى أن يتم شحن بطارياته.

وكشف مدير مبيعات تويوتا ولكزس، أنه سيتم طرح سيارة "برادو" فئة اللاند كروزر في يونيو المقبل، ومسار فئة السيارات الكبيرة قوة 6 و8

أحصنة سيتم طرحها بقوة 4 أحصنة فقط لتكون موفرة للوقود، وكامري الجديدة مع نهاية العام الجاري، بالإضافة إلى تويوتا " BZ4" الكهربائية.