سيد حسين القصاب


بالتعاون مع مؤسسات تدريبية رائدة

ذكر الوكيل المساعد لتنمية الصناعة بوزارة الصناعة والتجارة د. خالد العلوي لـ«الوطن» أنه تم الانتهاء من تأهيل 20 بحرينياً ليكونوا مقيّمين معتمدين بحسب المعايير العالمية لمؤشر سيري «SIRI» لتقييم جاهزية المصانع التشغيلية، وذلك بالتعاون مع مؤسسات تدريبية رائدة، وأن العمل جارٍ مع منظمة الخليج للاستشارات الصناعية لتبادل خبرات التقييم تمهيداً للوصول للهدف الموضوع الذي يتألف من تحويل 300 مصنع من الاعتماد على العمالة ذات المهارات والأجور المنخفضة إلى الأتمتة وكفاءة التصنيع مع انتهاء الدورة الإستراتيجية الحالية للقطاع الصناعي بحلول العام 2026.


كما أشار العلوي إلى أن الوزارة قامت بإطلاق العديد من مبادرات النوعية لتمكين القطاع الصناعي مؤخراً في مجالات عدة؛ كالقيمة المحلية المضافة لتشجيع الصناعات الوطنية، ووسم المصنع الأخضر لتعزيز التصنيع المستدام، وتحقيق التكامل الصناعي لزيادة كفاءة سلاسل الإمداد والتوريد، داعياً المؤسسات الصناعية الراغبة للاستفادة من هذه الممكنات والحوافز.

يذكر أن مؤشر سيري (SIRI)، مؤشر جاهزية الصناعة الذكية، هو مؤشر تستخدمه الشركات والمصانع بمختلف أحجامها والخدمات التي تقدمها لقياس وتقييم الأداء في أعمالها؛ من خلال تحديد نقاط القوة والضعف في جوانب مختلفة من الأداء وتفاصيل العمل، ثم العمل على تحسينها.