شارك الدكتور خالد فهد العلوي الوكيل المساعد لتنمية الصناعة بوزارة الصناعة والتجارة في النسخة التاسعة من قمة الحزام والطريق والتي انعقدت في هونغ كونغ الإقليم الإداري الخاص لجمهورية الصين الشعبية، خلال الفترة بين 11-12 سبتمبر 2024 تحت شعار "بناء حزام وطريق متصل ومبتكر وأخضر". وقد حضر القمة أكثر من 6000 مشارك من صنّاع السياسات ورجال الأعمال من دول ومناطق الحزام والطريق، بهدف تبادل الأفكار والخبرات حول تطبيق التكنولوجيا الخضراء؛ ومناقشة طُرق استكشاف فرص التنمية الجديدة بها في إطار مبادرة الحزام والطريق في الشرق الأوسط والأسواق الناشئة الأخرى.
وتناول الدكتور خالد فهد العلوي في كلمته الرئيسية في القمة جهود مملكة البحرين في دعم الاستدامة، لا سيما في مجال التصنيع المستدام، بالإضافة لركائز استراتيجية قطاع الصناعة (2022-2026) الداعمة لتحول القطاع الصناعي للثورة الصناعية الرابعة ولنشر مفاهيم الاقتصاد الدائري للكربون والحوكمة البيئية والاجتماعية، والتي تصب في دعم جهود مملكة البحرين لتحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2060. كما أوضح أن
التصنيع المتقدم الذي يجمع بين التكنولوجيا المتطورة والاستدامة يُعد أحد أكثر المجالات الواعدة التي يمكن التكامل فيها بين دول الحزام والطريق، لوضع الأساس لصناعات فعالة ومسؤولة بيئيًا.