افتتح محمد بن ثامر الكعبي وزير المواصلات والاتصالات فعاليات منتدى المهارات الرقميّة التابع للاتحاد الدولي للاتصالات، وذلك في حضور كل من د. كوزماس لوكيسون زافازافا​ مدير مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات، وسعادة السيد بونجان رودريج مبانزا وزير الاقتصاد الرقمي وتقنيات المعلومات الجديدة في جمهورية الغابون، وسعادة السيد إبراهيم الناصر وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لقدرات ووظائف المستقبل في المملكة العربيّة السعوديّة، وسعادة الوزير السيد جودفري كابيانجا من اوغندا، بالإضافة إلى عدد من الوزراء.

وحضر الافتتاح ممثلون عن 17 جهة منظّمة من شتّى بلدان العالم، بما في ذلك دومينيكا وجورجيا وهايتي وليتوانيا وتايلاند وزامبيا وفرنسا.

ويهدف هذا الحدث إلى سد فجوات المهارات الرقميّة في جميع أنحاء العالم، ويشكّل المنتدى إحدى أهم الفعاليات العالميّة في القطاع. ويضم جلسات وحلقات نقاشيّة بالحضور الشخصي وأخرى افتراضيّة بالحضور عن بُعد، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى 19 سبتمبر في مركز الخليج للمؤتمرات بفندق الخليج.

وحول استضافة هذا المؤتمر، أكّد المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات السيد فيليب مارنيك أهمية هذا الحدث العالمي، مشيدًا بدور مملكة البحرين المحوري في تعزيز الجهود العالميّة الرامية إلى سد فجوات المهارات الرقميّة، مشيراً إلى أن المملكة ضمن 193 من الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي للاتصالات الفعالة، لاسيّما لضمان توفير توصيلية شاملة وهادفة للجميع للمشاركة بفاعلية في دفع عجلة الاقتصاد الرقمي. 

وأضاف السيد فيليب "تعتبر مملكة البحرين إحدى البلدان الأكثر تقدمًا في المجال الرقمي في العالم. ونحن نفخر بقيادة مسيرة الارتقاء بالمهارات الرقميّة لدى الجميع. ولا شك أن تضافر الجهود الدوليّة مهم للغاية، لذا فإن استضافة هذا المنتدى تؤكّد حرص المملكة على تعزيز سبل التعاون الدولي والابتكار في ظل هذا العصر الرقمي".

يُعقد المنتدى تحت شعار (تطوير المهارات اللازمة للتحوّل الرقمي)، ويستمر على مدار 3 أيام ويجمع تحت سقفه نخبة من قادة القطاع وخبرائه وواضعي السياسات ومزودي خدمات التدريب من شتّى أنحاء العالم.

وسيشارك الحضور في حلقات نقاشيّة تغطي العديد من المواضيع، بما في ذلك التحوّل الرقمي، ووجهة نظر القطاع فيما يخص فجوات المهارات، وسد الفجوة الرقميّة، وأُطر المهارات الرقميّة الوطنيّة لواضعي السياسات، هذا إلى جانب الإعلان عن مبادرة (تنمية القدرات للتحوّل الرقمي)، وهي شراكة ثلاثيّة الأطراف بين الاتحاد الدولي للاتصالات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأوروبي، وتهدف إلى تعزيز المعرفة الرقميّة وخلق مجتمع يتمتع بالكفاءات الرقميّة.

من جانبه أثنى د.كوزماس لوكيسون زافازاف على تركيز المنتدى على تنمية المهارات الرقميّة، وقال "يلتزم الاتحاد الدولي للاتصالات بسد فجوات المهارات الرقميّة وإرساء أسس عالم يتسم بالشمولية. وعليه، يشكّل هذا المنتدى منصّة مهمة لدعم سبل التعاون بين الحكومات وقادة القطاع ومؤسسات التدريب لوضع استراتيجيات فعّالة تساعد على تزويد الأفراد بالمهارات اللازمة لتحقيق النجاح والازدهار في هذه الحقبة الرقميّة. ولا يفوتنا أن نشيد بحكومة مملكة البحرين الموقرة ودورها المحوري في تنظيم هذا الحدث البالغ الأهمية".