حسن عبدالنبي
كشف القنصل العام الفخري للاتحاد السويسري لدى البحرين همبرت فنسنت بويمي، عن مباحثات بين الجهات المعنية بشؤون الطيران في سويسرا وشركة طيران الخليج لتسيير رحلات موسمية مباشرة إلى جنيف وزيورخ وميلان الإيطالية، خلال فترة الصيف، على الرغم من أن شركة طيران الخليج كانت تسير رحلات مباشرة إلى جنيف في العام 1995، وتم إغلاق الخطوط فيما بعد لعدم ربحيتها.
وعن خطط لافتتاح خطوط مباشرة للرحلات الجوية من سويسرا، قال بويمي: "إن الطيران السويسري لا يسير رحلات مباشرة إلى البحرين"، موضحاً أن السفر إلى سويسرا يتم عبر شركة لوفتهانزا الألمانية من البحرين إلى فرانكفوت ومن ثم جنيف ".
وعن حجم التبادل التجاري بين البحرين وسويسرا أوضح أنه تجاوز الـ 300 مليون دولار حتى نهاية العام 2017.
وأشار القنصل السويسري في تصريح صحافي إلى أن عدد الشركات السويسرية في البحرين تتجاوز الـ200 شركة، وأن غالبية الواردات السويسرية للبحرين تتركز في المجوهرات والساعات الفخمة والاغذية والأجهزة والأدوات الطبية والأدوية، وتتخذ كبرى الشركات والبنوك السويسرية من المنامة مقراً لها.
وبين أن زيارة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، في مايو 2016 إلى سويسرا تمخض عنها توقيع اتفاقية تعنى بالسماح للمواطن البحريني الحصول على فترة سماح لـ "الشنغن" لزيارة سويسرا تصل إلى خمس سنوات في حال التقدم لطلبها عن طريق قنصليتنا في المنامة.
وقال القنصل "تتواجد في البحرين تتواجد من 50 وكالة وشركة سويسرية متخصصة في صناعة الساعات، فضلاً عن في الصناعات الكيماوية ومعدات النقل والمواصلات وأنظمة الأمن والحماية.
وبين أن عدد الليالي السياحية للسياح الخليجيين في سويسرا تشهد زيادة مستمرة تتجاوز الـ 150 ألف ليلة فندقية في العام 2014 إلى 950 ألف ليلة فندقية لإقامة السياح الخليجيين، والتي تتصدر غالبيتها للسياح السعوديين والكويتين.
وأشار إلى أن المدن السويسرية والتعدد المناخي في الأقاليم باتت منطقة جذب للسياح الخليجيين على مدار العام، لافتاً إلى أن القطاع السياحي يُعتبر ثالث أكبر صناعة تصديرية في البلاد بعد صناعة الحديد والهندسة والقطاع الصيدلي.
--