صعد الدولار الأمريكي لأعلى مستوى في 5 أشهر أمام سلة من العملات الرئيسية بنهاية تعاملات الأسبوع مساء الجمعة، مدعوماً بضعف في اليورو مع قلق المستثمرين بشأن الضبابية السياسية في إيطاليا.

وقفز مؤشر الدولار لخامس جلسة على التوالي، منهياً الأسبوع على مكاسب قدرها 1.2٪ وموسعاً مكاسبه منذ منتصف فبراير الماضي إلى 5٪ مع مراهنة المستثمرين، على أنه ستكون هناك حاجة إلى المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة الأمريكية لكبح التضخم.كما صعد مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، إلى 93.83، وهو أعلى مستوى في خمسة أشهر، بحسب وكالة رويترز.

لكن محللين في "سيتي بنك" قالوا في بيان نشرته "رويترز"، إن صعود الدولار لن يستمر طويلاً، مشيرين إلى العجز في الميزانية الأمريكية، الذي من المتوقع أن يصل إلى أكثر من تريليون دولار في 2019.



وأضافوا أن ذلك قد يسهم في هبوط بنسبة 5٪ في مؤشر الدولار، على مدار الأشهر الـ12 القادمة.

وسجل اليورو خامس خسارة أسبوعية على التوالي، وهي أطول سلسلة انخفاضات منذ 2015. وهبطت العملة الأوروبية نحو سبعة سنتات في ثلاثة أسابيع وسط صعود حاد للدولار.

ودخلت إيطاليا، إحدى الدول الست المؤسسة للاتحاد الأوروبي، في أزمة سياسية بعد الانتخابات التشريعية غير الحاسمة التي أجريت في 4 مارس الماضي، وخيمت عليها الأوضاع الاقتصادية السيئة وأزمة اللاجئين والهجرة غير الشرعية.