أعلنت، سيكو ش.م.ب (م)، البنك الإقليمي الرائد في مجال إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية، والمرخصة من مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي، عن ارتفاع صافي أرباحها لفترة النصف الأول من العام 2018 بنسبة 19% لتصل إلى 2.5 مليون دينار، وذلك مقابل 2.1 مليون دينار عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 19% ليصل إلى 6 ملايين دينار مقابل 5.1 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. في حين ارتفعت إجمالي النفقات التشغيلية، والتي تشمل نفقات الموظفين والمصاريف الإدارية العامة والمصاريف الأخرى، لتصل إلى 3.2 مليون دينار بحريني مقابل 2.8 مليون دينار بحريني في النصف الأول من العام الماضي. كذلك بلغت ربحية السهم 6.74 فلس مقابل 5.06 فلس في النصف الأول من العام 2017.

وارتفع إجمالي الدخل الشامل خلال النصف الأول من العام 2018 بنسبة 8% ليصل إلى مبلغ 2.7 مليون دينار، وذلك مقابل 2.5 مليون دينار عن الفترة ذاتها من العام الماضي.



وصرح رئيس مجلس إدارة سيكو الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة، قائلاً: "يسرني أن أعلن أن البنك قد حقق أداءً مالياً جيداً لفترة الستة أشهر الأولى من العام 2018. حيث شهدت جميع قطاعات الأعمال نشاطاً مطرداً ونتائج إيجابية خلال النصف الأول من العام، وكان من أبرز الإنجازات استمرار نمو حجم الأصول المدارة، ونجاح قطاعات أعمال الوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية في المحافظة على مركزها الريادي في السوق، إلى جانب الأداء القوي لمحفظة الاستثمار التابعة للبنك.

وتواصل سيكو توظيف خبراتها الواسعة بأسواق المال الإقليمية لاغتنام أفضل الفرص وتنمية ثقة المستثمرين، مما يؤهلها لتحقيق المزيد من التقدم والتميّز خلال النصف الثاني من العام."

وخلال فترة الربع الثاني من العام، ارتفع صافي أرباح سيكو بنسبة 39% ليصل إلى 1.07 مليون دينار مقابل مبلغ 769 ألف دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك نتيجة لارتفاع عائدات جميع قطاعات الأعمال. كما ارتفع الدخل التشغيلي للبنك بنسبة 21%، إذ بلغ 2.8 مليون دينار مقابل 2.3 مليون دينار خلال الربع الثاني من العام 2017. في حين ارتفعت إجمالي النفقات التشغيلية، والتي تشمل نفقات الموظفين والمصاريف الإدارية العامة والمصاريف الأخرى، لتصل إلى 1.6 مليون دينار مقابل 1.4 مليون دينار في الربع الثاني من العام الماضي. كذلك ارتفعت ربحية السهم خلال فترة الربع الثاني من العام 2018 من 1.87 فلس لتصل إلى 2.89 فلس.

وسجلت الأرصدة الإجمالية في الميزانية العمومية 137.5 مليون دينار كما في 30 يونيو 2018، مقارنةً بمبلغ 131.3 مليون دينار كما في نهاية العام 2017. وحققت الأصول المدارة نمواً ملحوظاً بنسبة 47% لتصل إلى 681.97 مليون دينار (1.8 مليار دولار)، مقابل 465.4 مليون دينار (1.2 مليار دولار ) كما في نهاية السنة الماضية.

أما قيمة الأصول المحتفظ بها لدى شركة سيكو لخدمات الصناديق الاستثمارية التابعة والمملوكة بالكامل للبنك فقد نمت لتصل إلى 2.3 مليار دينار (6.1 مليار دولار) مقارنةً بما مجموعه 2.2 مليار دينار (5.7 مليار دولار) كما في 31 ديسمبر 2017.

وواصل البنك المحافظة على قاعدة رأسمالية جيدة تفوق المتطلبات التنظيمية، إذ بلغ مجموع حقوق المساهمين كما في نهاية الفترة 54.6 مليون دينار مقابل 59.8 مليون دينار في نهاية العام 2017. ويعود انخفاض قاعدة رأس المال عن نهاية ديسمبر 2017 إلى قيام سيكو بشراء أسهم خزينة بما نسبته 10% من أجمالي الأسهم المسجلة والصادرة بقيمة 5.9 ملايين دينار خلال النصف الأول من العام 2018. كذلك قام البنك بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 1.93 مليون دينار. وعليه، فقد حافظ البنك على نسبة كفاية رأسمالية موحدة قوية بلغت 57.92%.

من جانبها، قالت الرئيس التنفيذي لسيكو نجلاء الشيراوي: "ازداد الناتج المحلي الإجمالي لحكومات دول مجلس التعاون الخليجي وانتعشت إيراداتها على مدار الستة أشهر الماضية، وذلك على ضوء ارتفاع أسعار النفط، إذ زاد سعر نفط برنت الخام بنسبة 19% خلال النصف الأول من العام. ومن هنا فإننا نتوقع أن نشهد ارتفاعاً في عائدات بعض من القطاعات الرئيسة وقد تفاوت أداء أسواق الأسهم الخليجية خلال هذه الفترة، إذ تعزز أداء أسواق كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت بفضل انضمامهما لكل من مؤشر FTSE ومؤشر MSCI للأسواق الناشئة، في حين سجلت كل من سوق دبي وسوق عُمان أداءً ضعيفاً نتيجة لإعادة تخصيص وتوزيع أنشطة المستثمرين داخل منطقة دول الخليج".

وأضافت الشيراوي: "واصل قطاع إدارة الأصول نموه الإيجابي، إذ حققت جميع صناديق سيكو أداءً قوياً مقارنة بالمؤشرات القياسية و صناديق الاستثمار المشابهة في الأسواق. كما حافظت سيكو على مكانتها الرائدة باعتبارها الوسيط الأول وصانع السوق الأبرز في بورصة البحرين، حيث قامت بإجراء أكثر من 7314 صفقة تشمل 773 مليون سهم تصل قيمتها الإجمالية إلى أكثر من 145 مليون دينار، أي بما يشكل حصة في السوق تربو على 56%".

وعلاوة على ذلك، واصل صندوق البحرين للسيولة، الذي تديره سيكو، تحقيق أهدافه في تحسين السيولة وتنشيط و زيادة حجم التداول في بورصة البحرين، حيث ارتفع إجمالي القيمة المتداولة في السوق بنسبة 19% تقريباً عن الفترة نفسها من العام الماضي، ليصل الإجمالي إلى 128 مليون دينار بحريني في النصف الأول من العام 2018، وساهم صندوق البحرين للسيولة بنسبة 28% من التداول الكلي.

وخلال الفترة المذكورة، تم تعيين سيكو مديراً للإصدار والضامن الرئيس لعملية طرح الاكتتاب العام الأولي لشركة إي بي إم تيرمينالز البحرين، الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان في مملكة البحرين، والتي تعد شركة رائدة تركز على الخدمات المتعددة لأنشطة تشغيل الموانئ وحركة الشحن والنقل بين الموانئ في هذه السوق المتنامية في منطقة الخليج العربي. ومن المتوقع أن يُطرح الاكتتاب العام الأولي في الربع الأخير من العام 2018، والذي سيتم بموجبه إدراج 20% من أسهم الشركة في بورصة البحرين.