النشيط: السوق بحاجة ماسة للتنظيم والصيانة

..

زهراء الشيخ



طالب باعة في سوق جدحفص بإعادة تنظيم السوق لا إزالة الفرشات نهائياً، رافضين قيام موظفي بلدية العاصمة بإزالة الفرشات دون إخطار كتابي حيث وصفوا القرار بـ"التعسفي"، فيما قالت مديرة أمانة العاصمة شوقية حميدان أنه تم إخطار الباعة مسسبقاً.

وقال جواد الجد-أحد الباعة المتضررين-إن أسلوب أمانة العاصمة كان صادماً، وكبد العديد من التجار خسائر كبيرة، موضحاً أنه كان يفترض التمهيد لإزالة الفرشات بقرارات مدروسة لا إزالتها نهائياً، مبيناً أن القرارات تتغير بين الفترة والأخرى.

فيما قال البائع سمير الخميس "نحن مع إعادة تنظيم السوق بشكل يرضي كافة الأطراف"، مبيناً أن مديرة أمانة العاصمة شوقية حميدان، أخطرتنا شفهياً بضرورة إزالة الفرشات وليس كتابياً..كان يفترض وفق الإخطار، إزالة المخالفات ثم تنظيم السوق، والذي تم اليوم إزالة ما يفترض تنظيمه وليس ما يخالف.

وأكد أن هناك الكثير من العمالة المخالفة والتي تقوم ببسط الفرشات دون ترخيص"، حيث تم إزالة فرشات تعسفية الخميس محلات تعرض بضاعتها خارجياً بإستخدام القوة، وتهديد أصحاب المحلات بإستدعاء الشرطة في حال الرفض، ما يعتبر محاربة لنا في أرزاقنا.

وأضاف الخميس "أنا اعمل بشكل قانوي ورفضت المساس بفرشتي..لكنني تعهدت وبائع آخر بمنحي مهلة إلى يوم الأحد لإزالتها..أما باقي الفرشات فتم إزالتها جميعها".

أما عادل أحمد، حوالي 30 عاما، وهو مستأجر المحل، يقول "أعرض بضاعتي في الخارج، وتحدثت مسبقاً مع البلدية، ووصلنا إخطارا سابقاً بتنظيم الفرشات وليس إزالتها كما حدث اليوم".

وأضاف "نرغب في التعاون المشترك مع البلدية، ونريد تنظيم السوق لمصلحة الجميع، دون منع العرض الخارجي، كونه سمة في الاسواق الشعبية، وأيضاً دون تعسف وتهديد..هددني مفتش البلدية بالشرطة على الرغم من أنني تحدثت معه وطلبت مهلة".

وفي ذات الاطار بين عضو مجلس أمانة العاصمة مجدي النشيط، أن تصاميم وخطة تطوير سوق جدحفص جاهزة، والأرض التي تقوم عليه ملك للحكومة ولكن تحتاج ضمن العقار في وثيقة واحدة، وإعادة تصنيفها كمرفق عام.

وأضاف "تم تحديد من يكون داخل السوق، ومن سينضم للسوق من الباعة الخارجيتن الذين يملكون رخصاً..أما الفرشات غير المرخصة سيتم إزالتها، وتوضع حواجز ليكون الشارع سالك".

وتابع النشيط "وافقنا كمجلس على الخطة، والتصاميم، وكان التساؤل أين يذهب الباعة أثناء مرحلة التطوير والتشييد؟!، موضحاً أن وزير الأشغال وشؤون البلديت عصام خلف، اقترح اختيار قطعة أرض مؤقته لتكون بديلا لموقع السوق حالياً، وتأخرت إجراءات الحصول على الموافقة كون الأرض المختارة ملك خاص، مما يتسبب في تأخير خطة التطوير.

وبين النشيط، أن التحركات على تطوير سوق جدحفص بدأت مطلع العام الجاري، من قبل مجلس أمانة العاصة والأمانة، ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، ونائب المنطقة على العطيش، وغرفة تجارة وصناعة البحرين.

وبين أن سوق جدحفص يفتقر للتنظيم عامة وللتهوية، كما إن مرافقه بحاجة للصيانة، كما تبين من خلال تحركاتنا والزيارات، وجود أرض ملك خاصة مؤجرة من قبل أشخاص لا تملكها على أجانب.

فيما قالت مدير عام أمانة العاصمة شوقية حميدان، إن إزالة الفراشت الخميس لأصحاب محلات لديهم مخالفات، بحيث يحتلون ويفرشون بضائعهم على الرصيف محتلين جزء منه، وتسببوا في تضييق الشارع، حيث تم تنفيذ الإزالة بعد أن تم إخطارهم منذ أكثر من شهر وأكثر من مرة، ولكن ردود فعلهم لا تتناسب مع الموضوع.

وقالت حميدان "نوهنا سابقاً بأن أي بائع يحتاج مساحة إضافية أن يقدم طلباً وتنظر الأمانة فيه، وتمنحه مساحة وفق الموجود..تم طلب ترشيح بائعين ممثلين عنهم".