رصدت وكالة برومبورج الاقتصادية أهم الأحداث البارزة في الأسبوع الماضي، في شكل عناوين بارزة، نقدم فيما يلي أبرزها :

في الأسبوع المنصرم،
عاود الوضع داخل الأسواق الناشئة مجدداً جذب اهتمامات الأسواق العالمية.

وشهد الأسبوع المنصرم أيضاً تحرك مفاجئ للبنك المركزي التركي عبر اتخاذ تدابير من شأنها وقف خسائر العملة.

وفي المقابل، تواصُل الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين حول العالم، احتل بؤرة الأحداث حول العالم، مع جولة مفاوضات مرتقبة بين واشنطن وبكين، رغم تأكيد الرئيس الأمريكي أن الصين تحت الضغط وليس الولايات المتحدة.

من جهة أخرى، تشهد خريطة النفط حول العالم اختبارات حقيقية مع زيادة الإنتاج النفطي من جانب أوبك، وسط مخاوف تتعلق بتراجع الطلب على الخام على خلفية تضرر الاقتصاد العالمي من الاحتكاكات التجارية.

وأفاد تقرير صحفي بأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقدت اجتماعات سرية مع ضباط متمردين في فنزويلا خلال العام الماضي لمناقشة خطط للإطاحة بالرئيس "نيكولاس مادورو".

وأصبحت كوريا الجنوبية أول المتفاعلين مع العقوبات الأمريكية ضد إيران، بعد أن أوقفت صادراتها النفطية من طهران في الشهر الماضي.

وصعد إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بمقدار 278 ألف برميل يومياً خلال الشهر الماضي، بدعم زيادة الإمدادات من جانب ليبيا والعراق.

وحددت شركة "نوميرا" 7 عملات بالأسواق الناشئة معرضة لحدوث أزمة في سعر الصرف، في وقت تعاني فيه بعض العملات القيادية بتلك الأسواق من تراجع حاد في القيمة أمام الدولار الأمريكي.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تلقى رسالة من نظيره الكوري الشمالي يطلب فيها عقد اجتماع آخر معه.

وتعتزم الصين طلب إذن من منظمة التجارة العالمية في الأسبوع المقبل من أجل فرض عقوبات على الولايات المتحدة، في ظل تصعيد الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين حول العالم.

توقع مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة استشارات للطاقة العالمية أنه من المحتمل أن تدفع العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الإيراني - والتي ستدخل حيز التنفيذ في نوفمبر المقبل- أسعار الخام إلى أعلى من 100 دولار للبرميل.

وتراجعت مؤشرات الأسهم الآسيوية بشكل حاد، الأمر الذي دفع بورصة "هونج كونج" للتحول إلى سوق الدببة بعد أن تجاوزت الخسائر 20%.

وتعتزم لجنة التجارة في مجلس الشيوخ الأمريكي عقد جلسة استماع لشهادة 6 شركات كبرى في الشهر الجاري، من أجل بحث كيفية حماية خصوصية بيانات المستخدمين.

وقال وزير الطاقة الروسي إن بلاده على استعداد لزيادة إنتاجها من النفط عند مستويات قياسية حال تطلب السوق تلك المستويات من الخام.

وارتفع متوسط ​​دخل الأسر في الولايات المتحدة للعام الثالث على التوالي في 2017، ليسجل أعلى مستوى في تاريخه فيما تراجع معدل الفقر.

وأعلنت وكالة الطاقة الدولية أن المعروض العالمي من النفط قفز لمستوى قياسي خلال الشهر الماضي، بفعل زيادة الإمدادات من جانب منظمة أوبك.

وكشفت شركة "آبل" النقاب عن هاتفين جديدين وهما "آيفون إكس إس"، و"آيفون إكس إس ماكس"، كما أفصحت عن ساعتها الذكية الجديدة.

وقرر البنك المركزي في تركيا رفع معدل الفائدة بمقدار 625 نقطة أساس لتتجاوز التوقعات، في خطوة تهدف لمواجهة خسائر الليرة التي تهاوت بأكثر من 40% في العام الحالي.

وتراجع معدل التضخم في الولايات المتحدة على أساس سنوي خلال الشهر الماضي، ليكون التباطؤ الأول في نحو عام تقريباً، كما هبط مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي من أعلى مستوى مسجل في قرن من الزمان.

وخفض البنك المركزي الأوروبي تقديرات النمو الاقتصادي في منطقة اليورو خلال العامين الحالي والمقبل، لكنه أبقى على توقعات التضخم كما هي دون تغيير.

وأبدى بنك إنجلترا قلقه إزاء المخاطر المتنامية بشأن حرب تجارية شاملة وأثرها على الأسواق الناشئة، كما حذر من مخاوف تنفيذ البريكست بدون صفقة على نمو الاقتصاد البريطاني.

وكشفت دراسة حديثة أن حجم الاقتصاد البريطاني يقل الآن بنحو 16% عن المستويات المفترض أن يكون عليها حال استمرار نموه بنفس مستويات ما قبل الأزمة المالية العالمية، وبعد مرور 10 سنوات على اندلاع الأزمة المالية العالمية يتوقع محللون ببنك "جي.بي.مورجان" أن الأزمة المالية المقبلة ستكون في 2020.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة لا تواجه أي ضغوط للتوصل إلى اتفاق تجاري مع الصين.

وخالف البنك المركزي الروسي التوقعات وقرر زيادة معدل الفائدة للمرة الأولى منذ 2014، متماشياً مع وضع بنوك الأسواق الناشئة التي تتجه للتشديد النقدي في الوقت الحالي مع زيادة معدل التضخم وتراجع قيمة العملة.

وذكر تقرير صحفي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أصدر تعليماته لمساعديه للمضي قدماً في فرض تعريفات جمركية ضد واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار إضافية.