توقعت مصادر مطلعة، أن يتجه جهاز حماية المستهلك في مصر إلى فرض غرامة على شركتي أوبر وكريم للنقل الذكي، حال إتمام عملية الاستحواذ المرتقبة بين الشركتين.

وقبل أيام، نقلت وكالة "بلومبرغ" عن مصادر مطلعة أن شركة أوبر تكنولوجيز لخدمات نقل الركاب تجري محادثات لشراء منافستها كريم نتوركس التي تتخذ من دبي مقراً لها.

وذكرت الوكالة أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بعد، وقد تقرر الشركتان عدم المضي قدماً في الصفقة، لكن من شأن الصفقة، إن تمت، أن تحول أوبر إلى عملاق بلا منافس في خدمات نقل الركاب في الشرق الأوسط.

وقالت مصادر بجهاز حماية المستهلك المصري، لـموقع "العربية.نت"، إن القرار المصري ينتظر الإعلان بشكل رسمي عن صفقة الاستحواذ المرتقبة بين شركتي أوبر وكريم، خاصة أن الجهاز تلقى ردوداً من الشركتين تفيد بعدم اتخاذ أي إجراءات بشأن الصفقة، لكن ذلك لا ينفي وجود مفاوضات قائمة حول عملية الاستحواذ.

وقرر جهاز حماية المنافسة في سنغافورة تغريم شركتي "أوبر" و"جراب" 9.5 مليون دولار لتسبب اندماج أعمال الشركتين في سنغافورة في وقت سابق من هذا العام في زيادة أسعار الخدمات التي تقدمها الشركتان.

وارتفعت رسوم خدمات شركة "جراب" بنسبة 10% إلى 15% عقب استحواذها على الشركة التابعة لشركة "أوبر" العالمية في جنوب شرق آسيا في مارس الماضي، مقابل امتلاك شركة أوبر لحصة قدرها 27.5% في "جراب"، فيما أعلنت شركة "أوبر" أنها قد تطعن بقرار فرض الغرامة.

وأشارت المصادر إلى أن هذا القرار يمكن أن يستخدمه جهاز حماية المنافسة المصري كمبرر لاتخاذ إجراء بشأن الاندماج المرتقب بين شركتي "أوبر" ومنافستها في منطقة الشرق الأوسط "كريم"، وذلك في صفقة تقدر قيمتها بما بين 2 إلى 2.5 مليار دولار.

وكان جهاز حماية المنافسة أشار في بيان سابق إلى الاندماج بين "أوبر" و"جراب" للتحذير من اندماج "أوبر" و"كريم".

وفي وقت سابق، نفى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في مصر، اتخاذ أي خطوات أو إجراءات تتعلق بما يثار عن عملية اندماج شركتي النقل الذكي في مصر "أوبر" و"كريم".

وقالت المصادر إن الجهاز خاطب خلال الشهر الماضي شركتي أوبر وكريم بما تردد في وسائل الإعلام عن عملية الدمج المرتقبة، وتلقى خطابات رسمية من شركتي أوبر وكريم تفيد بأنه لا يوجد أي قرار ولم تتخذ الشركتين أية إجراءات بشأن عملية الاندماج أو الاستحواذ حتى الآن، ولكن لم تنفِ الشركات وجود هذه المفاوضات.

وأكدت المصادر أن الجهاز على استعداد للتدخل بشكل قانوني حال إجراء أي تعاقدات سواء تتعلق بالاندماج أو الاستحواذ بين شركتي أوبر وكريم، وقد حذر الجهاز إدارة الشركتين من ذلك، مؤكداً أنه سوف يتدخل بشكل قانوني لمنع أي ممارسة احتكارية تضر بالمستخدم المصري.

في نفس السياق، نفى رئيس جهاز حماية المستهلك، اللواء رضا عبد المعطي، وجود أي معلومات لدى جهاز حماية المستهلك المصري حول عملية اندماج شركتي أوبر وكريم للنقل الذكي في مصر.

وأوضح لـ"العربية.نت"، أن الجهاز يتابع فقط ما يتردد سواء في وسائل الإعلام أو من خلال المكاتبات التي تتم بين الجهاز من جهة، وشركتي أوبر وكريم من جهة أخرى، مؤكداً أنه لا يوجد ما يستدعي التدخل حتى الآن نظراً لعدم وجود أي مبرر لذلك، كما أن جهاز حماية المنافسة يتابع هذا الملف وسوف يتدخل في الوقت المناسب.