احتفلت شركة العزل للطاقة، أحد مزودي الكهرباء الرئيسيين في البحرين، بنجاحها في ترتيب تسهيلات مالية بقيمة 243 مليون دولار، مما يشكل علامة فارقة في سوق تمويل مشاريع البنية التحتية بالبحرين، لأن جميع هذه التسهيلات تمت بمشاركة بنوك ومؤسسات مالية محلية وإقليمية.

وقد ساهم في هذه التسهيلات المالية الجديدة المؤسسة العربية المصرفية، بنك الكويت الوطني، بنك المشرق، بنك البحرين الوطني، والبنك الأهلي المتحد، وهي تعمل جميعها في البحرين، وتحل هذه التسهيلات المالية الجديدة محل التمويل الأصلي الذي تم في عام 2004 لائتلاف "كونسورتيوم" المكون من تسعة بنوك عالمية ومصرفين إقليميين.

وكانت شركة العزل قد فازت في يونيو 2004 بمناقصة عالمية تنافسية طرحتها وزارة المالية البحرينية واستقطبت عدداً قياسياً من العطاءات المقدمة من شركات عالمية متخصصة في الطاقة، وتشغل شركة العزل محطتها - بعقد "بناء وامتلاك وتشغيل"- بطاقة انتاجية تبلغ 950 ميغاوات مبنية على تقنية تشغيل توربينات الغاز المتطورة من شركة "سيمنز" الألمانية.



وقد بدأت الشركة عملياتها التجارية في يونيو 2007، حيث رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفل التدشين الرسمي، وسرعان ما أثبتت شركة العزل نفسها كمزود كفء للطاقة الكهربائية للبحرين، حيث تغطي اليوم حوالي ربع احتياجات المملكة من الكهرباء.

وطور المشروع كل من شركة "إنجي" Engie ومؤسسة الخليج للاستثمار كمساهمين رئيسيين بالشركة، ثم انضمت اليهم الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي كمساهم ثالث، ولا تزال الأطراف الثلاثة شركاء في الشركة، وتم الاحتفال بمشاركة ممثلين عن كل هذه الأطراف، والبنوك الممولة والمسؤولين بالشركة.

وأكد ارئيس مجلس إدارة الشركة شفيق علي أن نجاح التمويل الجديد دليل على ثقة البنوك المحلية والاقليمية في مشاريع البنية التحتية، وجدواها الاقتصادية، وقال إن التسهيلات ستغطي ما تبقى من القروض التي حصلت عليها الشركة في 2004 وأضاف أن هذه القروض ستكون مستحقة السداد في 2026".

وأعرب المدير الاقليمي بشركة "إنجي"سيدرك جيرود: "نحن سعداء بالاستجابة السريعة والدعم القوي من قبل البنوك، والذي يؤكد مدى قوة الشركة، وجدوى التسهيلات الضخمة، فقد تلقينا عروضاً أكبر مما كنا نتطلع إليه، مما أتاح لنا تنفيذ خطة تمويل مثلى في فترة زمنية قصيرة، وحققت الشركة أداءً يمتاز بالكفاءة التشغيلية، وسجلت نتائج مالية قوية ".

وقال مدير التمويل المتخصص لدى بنك ABC نيابة عن بنوك التسهيلات المالية صابر عيادي: "نحن فخورون للغاية بنجاح استكمال هذه الصفقة وسعداء بهذا التعاون مع فريق الشركة ومساهميها الكرام. وتعرب مجموعة البنوك المشاركة بالتسهيلات المالية عن فخرها بهذه المساهمة وما تحققه من قيمة مضافة كبيرة لتمويل قطاع الطاقة في مملكة البحرين".