ضرورة الاكتفاء بنتيجة فحص سلبية للراكب خلال 72 ساعة

رحبت ‏جمعية مكاتب السفر والسياحة بقرار وزارة الصحة بإلغاء إلزامية عزل جميع القادمين إلى البلاد منزلياً لمدة عشرة أيام حال ظهور النتيجة سلبية.



وقال رئيس ‏الجمعية جهاد أمين إن القرار يسهل حركة السياحة القادمة للبحرين وهو أمر إيجابي في ظل الأحوال الاستثنائية غير الطبيعية التي يمر بها القطاع منذ بداية مارس الماضي تحديداً ولمدة 6 أشهر متواصلة. وطالب أمين الجهات المعنية بالمزيد من الخطوات لتسهيل حركة السفر من وإلى المملكة لتنشيط الأوضاع الاقتصادية بشكل عام ووضع قطاع مكاتب السفر على وجه الخصوص، مشيراً إلى ضرورة الاكتفاء بنتيجة فحص سلبية خلال 72 ساعة قبل الوصول إلى البحرين وعدم إجبار القادمين على إجراء الفحص في المطار، أسوة بالعديد من دول العالم التي اتخذت خطوات مماثلة لتسهيل حركة السياحة مع ضمان الإجراءات الوقائية.

وتابع بالقول «معظم شركات الطيران تفرض حالياً إجراء الفحص قبل الصعود للطائرة ويتشددون في هذا الإجراء إلى حد اختيار مختبرات بعينها لاعتماد الفحص منعاً للتلاعب، وهذا إجراء كافي من وجهة نظري، بدلاً من أن يضطر المسافر لإجراء الفحص مجدداً عند الوصول وبتكلفة مرتفعة نسبياً، كما أتوقع أن هذا الإجراء سيخفف الضغط على المختبرات المحلية في المملكة».

وقال أمين «بعض شركات الطيران لم تمنح التصريح لتشغيل رحلاتها إلى البحرين مراعاةً للطاقة الاستيعابية للمختبرات التي تقوم بإجراء الفحص، وهذا سيكون له تأثير سلبي واضح على عودة الحركة الجوية لسابق عهدها في المستقبل القريب، وسننتظر إجراءات جديدة وقرارات أخرى لتحسين الأوضاع ونحن أحوج ما يكون إليها».

كما اقترح إعادة منح تأشيرات الزيارة إلى المملكة بكافة أنواعها لتنشيط الحركة، وإلغاء إلزامية الفحص لطواقم الطائرات الذين تقل مدة إقامتهم في البحرين عن 24 ساعة. وتابع قائلاً «هناك شركات طيران عالمية ترغب بإعادة تشغيل رحلاتها إلى البحرين إلا أن إجراء فحص كورونا (كوفيد19) الإلزامي للطواقم في مطار البحرين يمنعها من ذلك».