أعلنت شركة بنفت، الشركة المبتكرة والرائدة في مجال التكنولوجيا المالية وخدمة المعاملات المالية الإلكترونية في مملكة البحرين، عن قيامها مؤخرًا بإلحاق قطاع التأمين في خدمة اعرف عميلك إلكترونيًّا (eKYC) بالتعاون مع جمعية التأمين البحرينية، حيث تأتي هذه المبادرة بالتزامن مع توجّه مصرف البحرين المركزي نحو رقمنة خدمات التأمين.

هذا وتهدف خدمة اعرف عميلك إلكترونيًّا إلى دعم شركات التأمين لبدء عملية معرفة العميل غير الورقية لعمليات التحاق العملاء عبر الإنترنت. وسيؤدي ذلك إلى زيادة تعزيز التحول الرقمي داخل قطاع التأمين مع تلبية ووضع معايير للمتطلبات التنظيمية الخاصة بمعرفة العميل.

وتعد خدمة اعرف عميلك إلكترونيًّا الوطنية الأولى من نوعها في المنطقة، وتغطي القطاع المالي بأكمله على المستوى الوطني، مما يضع البحرين في مقدمة الدول في العالم العربي كأفضل مركز للتكنولوجيا المالية. ويشهد السوق المالي قفزة نوعية استراتيجية نتيجة لهذه الجهود التعاونية مع جمعية التأمين البحرينية.



وتسمح عملية الالتحاق في هذه المنصة للمستهلكين بالوصول إلى خدمات التأمين بسرعة أكبر وتعمل على تحسين تجربتهم، إضافة إلى مساعدة شركات التأمين في إدارة سجلات معرفة العميل الخاصة بعملائها بطريقة أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة. كما تتيح رقمنة هذه الخدمات لشركات التأمين وشركات إعادة التأمين الجمع بين راحة العملاء وسلامة المعاملات وأمنها.

وبهذه المناسبة، صرح السيد عبدالواحد الجناحي، الرئيس التنفيذي لشركة بنفت، قائلًا: "نحن مسرورون بالإعلان عن هذا التعاون مع جمعية التأمين البحرينية في هذه المبادرة، والتي ستُحدث ثورة رقمية في قطاع التأمين وستضع تجربة العملاء في طليعة التحول الرقمي. لقد قامت مملكة البحرين بتبنّي عدد من حلول اعرف عميلك إلكترونيًّا منذ عام 2019، لتغطي بذلك مصارف التجزئة ومقدمي الخدمات المالية وشبكات الصرافة، مما يسمح للقطاع المالي بالحاق عملاء جدد وخدمة احتياجات الجيل الرقمي بشكل أفضل. لقد حان الوقت الآن ليتبنى قطاع التأمين حلول اعرف عميلك نفسها وجني فوائد التحول في القطاع."

وأضاف: "إن توفير شركة بنفت لمصادقة الهوية عبر منصة واحدة كاملة يعزز المنصة الإلكترونية في البحرين، بما يتوافق مع رؤية البحرين الإقتصادية 2030."

بدوره، علق السيد عبدالله سلطان، نائب رئيس جمعية التأمين البحرينية ورئيس اللجنة الرقمية في الجمعية، بالقول: "نتشرف بهذا التعاون مع شركة بنفت لتقديم حلول اعرف عميلك إلكترونيًّا المبتكرة لقطاع التأمين. فمع تحقيق التحول الرقمي طفرة في غالبية القطاعات، أصبح من الأهمية شركات التأمين أن تتكيف وتغتنم الفرص الرقمية لتظل قادرة على المنافسة والمواكبة. وأضاف بأن منصة اعرف عميلك إلكترونيًّا توفر عددًا من الفوائد لعملائنا، بما في ذلك الكفاءة والتخصيص والمرونة. علاوة على ذلك، ومن خلال الاستفادة من النظم البيئية الرقمية، فإننا نحقق هدفنا بما يتماشى مع رؤية مملكة البحرين ومصرف البحرين المركزي لرفع الوعي التأميني بين شرائح المجتمع المختلفة."

تجدر الإشارة إلى أن شركة بنفت هي المشغل لمنصة اعرف عميلك إلكترونيًّا الوطنية في المملكة منذ تنفيذ المشروع في أبريل 2019، وذلك بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وتحت إشراف مصرف البحرين المركزي. ويقدم المشروع نظامًا أساسيًا متطورًا من خلال البلوك تشين (سلسلة الكتل)، والحوسبة السحابية من مازون ويب سيرفيسز (AWS)، بالإضافة إلى مجموعة مبتكرة من واجهات برمجة التطبيقات (APIs)، وذلك بهدف الاندماج مع القطاع المالي ومقدمي البيانات بأكبر قدر ممكن من السلاسة.

تضم جمعية التأمين البحرينية حوالي 50 عضوًا، بما في ذلك شركات التأمين المحلية وشركات التأمين الأجنبية وشركات إعادة التأمين والوسطاء ومقدمي الخدمات. وتشمل الأهداف الرئيسية للجمعية الجمع بين قطاع التأمين لتسهيل تبادل المعلومات والتعاون في جميع الأمور المتعلقة بالقطاع.